صحة

دهون البطن والأمراض العقلية.. دراسة تكشف العلاقة المريبة


توصلت دراسة بريطانية إلى علاقة غريبة بين تركز الدهون حول الخصر والبطن والإصابة بالأمراض العقلية.

وقالت الدراسة التي نقلتها صحيفة ديلي ميل البريطانية عن جامعة لوبورو، أن الناس الذين يعانون من الكرش لديهم خطر أكبر للتعرض لأمراض عقلية، خاصة الخرف والزهايمر، حيث تؤدي زيادة الدهون إلى تحفيز الجهاز المناعي على تقليص حجم المخ.

وأوضحت الدراسة أنه إذا كان شخص يحمل وزنًا أكبر على وسطه أكثر من تحميله على الوركين فإن لديه مخًا أصغر، واكتشف الباحثون نقص المادة الرمادية في مناطق الدماغ التي تساعد على التحكم في الشهية والشعور بالامتلاء لدى من يعانون من تركز الدهون، مما يوحي بأن دماغهم قد تقلص، وهذا الانكماش يزيد من خطر فقدان الذاكرة والخرف في سن أكبر.

وقد نظر الباحثون في أكثر من 9600 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، لقياس محيط الخصر والوركين، وكذلك مؤشر كتلة الجسم، ووجدت الدراسة أن البدناء الذين لديهم هذا النوع من الجسد لديهم أدمغة أصغر بنسبة 1,5٪ من الأشخاص ذوي الوزن الصحي.

ويعتقد الباحثون أن الدهون يمكن أن تحفز الجهاز المناعي على رد فعل مبالغ فيه وإلحاق الضرر بالدماغ، مما يؤدي إلى تقلصه وزيادة احتمالات الإصابة بالسمنة ومن ثم الخرف.

ووجد العلماء أن تحميل الدهون حول الوركين أكثر أمانا من أن يتراكم حول البطن أو يتم تخزينه حول أعضاء رئيسية مثل الكبد أو البنكرياس.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى