صحة

نقص فيتامين “د” يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون


دراسة حديثة تحذر من أن نقص فيتامين “د” لدى النساء ذوات البشرة السمراء يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

ونشرت الدراسة أن النساء ذوات البشرة السمراء اللائي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين “د” لديهن احتمالات أعلى للإصابة بسرطان القولون، وفقاً لموقع “يو بي آي” الأمريكي.

كما أشار الموقع، في تقرير نشره الخميس، إلى أن الباحثين قد استخدموا نموذجاً للتنبؤ بمستويات فيتامين “د” لما يقرب من 50 ألف مشاركة في دراسة لصحة النساء ذوات البشرة السمراء.

وخلصوا إلى أن النساء اللواتي لديهن أدى مستويات متوقعة من الفيتامين لديهن خطر أعلى بنسبة 40% للإصابة بسرطان القولون.

ونقل الموقع عن مؤلفة الدراسة، جولي بالمر قولها: “تشير النتائج التي توصلنا إليها، بجانب الأدلة المؤكدة على أن مستويات فيتامين (د) يكون أقل بشكل عام في السكان أصحاب البشرة السمراء من المجموعات الأخرى، إلى أن انخفاض هذا الفيتامين قد يؤدي لارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم”.

وأضافت أنه “من المهم تحديد ما إذا كان هناك ارتباط بين فيتامين (د) وسرطان القولون حتى يتمكن الأشخاص ذوي البشرة السمراء الذين قد يكون لديهم خطر متزايد للإصابة به من زيادة مستويات الفيتامين لديهم”.

وفي الدراسة، التي أجريت في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، ونشرتها مجلة “وبائيات السرطان، المؤشرات الحيوية والوقاية منه” وجد الباحثون أن أصحاب البشرة السمراء يميلون إلى أن تكون لديهم مستويات أقل من فيتامين (د)، وذلك لأن ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي للحصول عليه، فضلاً عن أن السود لديهم أعلى معدلات الإصابة بسرطان القولون والوفاة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى