سياسة

التعاون المشترك – اهمية القمة الثلاثية المصرية الاردنية العراقية


علاقات بين القاهرة والعراق والأردن قوية ، مما يؤكد قوة التحالف الثلاثي وصلابة الموقف بين الدول ، من خلال العلاقات بينهما.

التحدي

زار وزيرا خارجية الأردن ومصر العاصمة بغداد للتأكيد على عمق الانتماء ووحدة المصير المشترك للأشقاء العرب ، لا سيما في ظل التحديات الكبيرة التي تعصف بالمنطقة والعالم أجمع.

التعاون المتبادل

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أهمية التعاون بين العراق ومصر والأردن والتنسيق الإقليمي للمواقف على طريق السلام والاستقرار في المنطقة.

يفخر العراق بعلاقاته مع مصر والأردن وأهمية تنميتها في مختلف المجالات بما يخدم التنمية الاقتصادية والازدهار والأمن الغذائي المشترك.

وشدد رئيس الوزراء العراقي على أنه بناء على قرارات القمم التي جمعت قادة الدول الثلاث ، وآخرها قمة بغداد ، سيكون للمنطقة مستقبل أفضل.

التعاون الأمني ​​والدفاعي

ناقش الاجتماع موضوع التعاون المشترك في مجالات الأمن والدفاع ضد التنظيمات الإرهابية ، وأكد على الحاجة إلى مزيد من التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الإطار ، من أجل ضمان بيئة آمنة للازدهار الاقتصادي ، وتعزيز نتائج التنمية المستدامة. ولخدمة شعوب الدول الشقيقة الثلاث والمنطقة.

التعاون والاتفاقيات

قال طارق فهمي ، أستاذ العلاقات الدولية ، إن العلاقات بين مصر والعراق والأردن تمتد إلى مجالات عديدة.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية: إن اللقاءات بين الدول الثلاث سلطت الضوء على العديد من المفاهيم والآليات لتنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة ، كما أبرزتها الدولة العراقية خلال استقبالها القمة.

أهمية القمة

من جهته ، قال الأكاديمي العراقي عبد الكريم الوازين ، إن قمة وزراء خارجية مصر والعراق والأردن تكمل المناقشات السابقة.

وأضاف الأكاديمي العراقي: كما أكدت القمة على أهمية الاستجابة المشتركة للتحديات التي تواجه الدول الثلاث في ظل الظروف الحالية وأهمية الحفاظ على أمن العراق واستقراره في إطار ما هو مشترك بين الدول الثلاث.é

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى