سياسة

الدوحة تبدد الملايين لتحسين صورتها


أهداف قطر المستمرة لتحسين صورتها عبر تبديد أموال الشعب، تعتبر محل انتقاد مستمر سواء محليا أو عالميا.

إذ تندد بها صحف دولية مستمرة في ظل وجود أزمات اقتصادية عديدة، خاصة فيما يتعلق بالتبذير الضخم خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والمقرر انطلاقها في نوفمبر المقبل.

الدوحة تبدد الملايين

ومن أكثر القرارات القطرية التي أثارت أزمات بخصوص المونديال، كانت صفقة ديفيد بيكهام المثيرة للجدل التي ربما تصل لقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني والتي تسببت في إضعاف فرصته في الحصول على لقب “فارس”، مثلما أكدت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وفشلت محاولة جديدة لتأمين لقب فارس لديفيد بيكهام ، كما ذكر موقع The Mail on Sunday، إذ يُعتقد أن قائد منتخب إنجلترا السابق قد تم ترشيحه رسميًا وإدراجه في التوصيات الرسمية للشرف. ولكن على الرغم من إزالة العقبات الضريبية التي يُعتقد أنها أحبطت المحاولات السابقة لتصبح “سيدي” ، إلا أنه لم ينجح مرة أخرى.

وأشارت مصادر الليلة الماضية إلى أن قراره توقيع صفقة مثيرة للجدل بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني ليكون وجه كأس العالم هذا العام في قطر قد أعاق فرصه.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن الصفقة التي كشفت عنها The Mail on Sunday في فبراير من العام الماضي ، أثارت انتقادات واسعة النطاق. بالنظر إلى سجل قطر البائس في الحريات المدنية وحقوق المثليين.

الاتفاق مع قطر

وقال أحد المطلعين إنه كان هناك قلق من أن صفقة قطر قد تقف ضده مع لجنة التكريم التي تدقق في الترشيحات، مضيفا: “ديفيد قام ببعض الأعمال غير العادية. لكن الاتفاق مع قطر لم يكن بالضرورة معقولاً للتوقيع عليه إذا كان يريد أن يكون سيدي”.

وتابع: “لقد أخذ الكثير من المال للترويج لبلد يتم فيه تشويه سمعة النساء والمثليين. مع كل الأموال المربعة ومساهمته الخيرية الضخمة. أصبحت قضية قطر الآن مشكلة تبرز الآن بالنسبة له”.

ويصر بيكهام على أن انخراطه مع قطر يوفر الفرصة لإحداث التغيير من الداخل و”استخدام كرة القدم كقوة من أجل الخير ”. لكن مجلة Attitude اتهمت لاعب خط وسط مانشستر يونايتد السابق بالنفاق بعد أن امتدح لاعب بلاكبول جاك دانييلز لخروجه.

في منشور ذابل على Instagram ، كتب Attitude – الذي ظهر على غلافه لاعب كرة القدم السابق الشهير في عام 2002 -: “يواصل ديفيد بيكهام الاحتفاظ بأمواله قدر الإمكان من مكان فمه عندما يتعلق الأمر بمجتمع LGBTQ”.

وتواصل ممثلو بيكهام مع HM Revenue & Customs قبل عامين لتسوية أوضاعه المالية بعد أن علق في مخطط تجنب دفع الضرائب.

وتقول المصادر إن بيكهام وزوجته فيكتوريا دفعوا “مبلغًا كبيرًا” ، وبفضل فاتورة مالية نظيفة مع الضرائب ، كان أنصار بيكهام أحرارًا في استئناف محاولتهم للحصول على لقب فارس.

وحصل اللاعب البالغ من العمر 47 عامًا على وسام OBE في عام 2003 ومنحت فيكتوريا نفس التكريم في عام 2017.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى