إقتصاد

مخدرات في معقل حزب الله .. مليشيات إيرانية تستغل اللبنانيين لمنع الجيش من الوصول إليه


تواصل ميليشيا حزب الله اللبناني ، الذراع اليمنى لإيران في لبنان ، تصنيع وتوزيع المخدرات ، ليس فقط من أجل الربح ، ولكن أيضًا لتدمير الإمكانات البشرية للدول المستهدفة.

بداية

كانت زراعة القنب خلال الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990) صناعة مزدهرة جلبت ملايين الدولارات وبعد الحرب سعت السلطات إلى القضاء عليها ، لكن كل محاولاتهم باءت بالفشل لأن القوى السياسية كانت متورطة في تجارتها ، ولا سيما ميليشيا حزب الله. التي أصدرت سلطاتها 52 مذكرة توقيف معظمها يتعلق بهذا الملف.

بعد اندلاع الحرب في سوريا عام 2011 ، وانتشار ميليشيات حزب الله في أراضيها ، فتح الباب لاستغلال فوضى زراعة وتصنيع المخدرات ، بما في ذلك مادة الكبتاغون الخطيرة للغاية ، بحيث لم يتبق سوى أسابيع قليلة قبل الإعلان عن ضبطيات مخدرات كبيرة من سوريا أو لبنان إلى السعودية ومصر واليونان وإيطاليا ودول أخرى.

وتنشط مصانع الكبتاغون في عدة أماكن في لبنان ، لا سيما في البقاع (شرق) وشمال البلاد ، ولكن أيضًا في سوريا والعراق ، وتصدر بشكل أساسي إلى السعودية ، بحسب تقرير للمرصد الفرنسي للمخدرات.

حزب الله يحمي أعماله

وفي موقع يوتيوب مقطع فيديو شهير يروج لمواطنين لبنانيين يعارضون الجيش اللبناني لمنعه من اعتقال مهربي المخدرات.

وبحسب مصادر مطلعة ، حشد حزب الله الناس لحماية أعماله ومنع الجيش اللبناني من الوصول إليه.

حدث ذلك في أعقاب موجة الموت التي يواصل فيها حزب الله زرع الشبهات والدفاعات الأرضية التي سقطت في شبكات المخدرات.

وفي بعلبك ، المدينة التي يسيطر عليها حزب الله ، حيث يسيطر رجال الأمن على أحد أحياءها ، اندلعت اشتباكات منذ ساعات الصباح بين الجيش اللبناني وعصابات المخدرات.

وبحسب الجيش ، قتل أحد جنوده وأصيب خمسة آخرون أثناء البحث عن مخدرات في منطقة الشراونة.

وخلال هذه الاشتباكات استخدمت العصابات صواريخ وأسلحة متوسطة ، ما دفع الجيش لمزيد من الاشتباكات بمساعدة مروحية ، ومحاصرة مجموعة مطلوبين.

ونقل خمسة جرحى من الجيش إلى مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك ، بعد تعرضهم لصاروخ خلال الاشتباكات ، بينهم اثنان في حالة حرجة ، وإصابة بين المطلوبين.

ابو سيلا

في غضون ذلك ، ينهي الجيش عمليته ، بناء على تقارير تفيد بوجود مهرّب مخدرات لبناني بارز ، يُعرف باسم أبو سيلا ، ومجموعته في منزل في الحي.

وبحسب المعلومات المتوفرة ، فقد تمكن عدد من المطلوبين من الفرار من حي الشراونة ، وربما توجهوا إلى منطقة الكنيسة حيث لجأ المطلوبون إلى رفاتهم هربًا من اضطهاد الجيش.

مافيا المخدرات

منطقة الكنيسة تحت حماية أمنية من حزب الله وحركة أمل ، مما يمنع الجيش من الذهاب إلى هناك.

وبحسب تقارير إعلامية ، يمكن أن تكون مدينة بعلبك ومحيطها تحت سيطرة حزب الله بالكامل ، وتعتبر بعض الأحياء مثل شيراونة ملاذاً لتجار المخدرات وموزعيهم ، فضلاً عن الهاربين والمجرمين.

وأفادت الأنباء أن هذا الحي كان محميًا من قبل مليشيات باسم العشائر في المنطقة ، وكان من الصعب على القوات الأمنية اختراقه.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتسبب فيها جنود في سقوط ضحايا أثناء محاولتهم اعتقال أو مهاجمة المطلوبين.

وكثيرا ما كانت منطقة الشيراونة مسرحا لاشتباكات عنيفة بين العصابات باستخدام أسلحة ثقيلة وصواريخ متوسطة المدى.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى