صحة

5 علامات تحذيرية لسرطان المثانة


مايو هو شهر التوعية بسرطان المثانة، أحد أنواع الأورام انتشارا بين الرجال والنساء. فما هي العلامات التحذيرية التي يجب ألا تتجاهلها؟.

وخلال مايو، يسلط المختصون الضوء على سرطان المثانة لزيادة الوعي بأعراضه وطرق الوقاية منه. ويهدف شهر التوعية بالمرض إلى تشجيع الجمهور على إجراء تغييرات مباشرة وإيجابية وصحية في حياتهم للحفاظ على صحة مثانتهم.

وفقًا لـ GLOBOCAN 2020، احتل سرطان المثانة المرتبة العاشرة بين جميع أنواع السرطان في العالم والثالث عشر سببًا رئيسيًا للوفيات من السرطان في جميع أنحاء العالم. في الهند.

يبدأ هذا النوع من السرطان في المثانة، وهي عضو عضلي مجوف في أسفل البطن يخزن البول، ويعتبر تغير لون البول وصعوبة التبول وآلام البطن من أعراض سرطان المثانة ويجب عدم تجاهلها.

أعراض تحذيرية لسرطان المثانة

تحدث الدكتور شريكانت أتالوري، أخصائي أورام المسالك البولية، عن الأعراض التحذيرية لسرطان المثانة التي يجب على الأشخاص الانتباه إليها. انطلاقا من إمكانية علاج هذا النوع من الأورام بسهولة إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة.

ونقل موقع hindustantimes عن الدكتور أتالوري الأسباب التي تقود للإصابة بسرطان المثانة والأعراض التحذيرية.

وقال المختص إن عوامل الخطر يمكن أن تتراوح من الجينات إلى تدخين السجائر. وتشمل الجنس والعمر والعرق والوراثة، موضحا أن تدخين السجائر هو أكثر عوامل الخطر شيوعًا للإصابة بسرطان المثانة.

وأضاف: “يتم تشخيص إصابة حوالي واحد من كل 100 رجل وواحدة من كل 400 امرأة بسرطان المثانة على مستوى العالم”، وفيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي يجب على المرء أن ينتبه لها:

1- الدم في البول

هو أهم الأعراض التحذيرية لسرطان المثانة، ويمكن أن يظهر مع وجود دم مرئي في البول وهو ما يسمى بيلة دموية جسيمة، أيضا يمكن أن يترافق مع مرور الجلطات وقطع الأنسجة.

2- زيادة تواتر التبول

3- حرقان أثناء التبول مع إلحاح للتبول

4- ألم في منطقة الحوض أو الظهر

5- أحيانًا عدم القدرة على التبول

يقول الدكتور شريكانت أتلوري إن تشابه هذه الأعراض مع عدوى المسالك البولية. أو الخلط بينها وبين المشاكل المتعلقة بالعمر قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخير البحث عن رأي متخصص.

ويشدد على أن التشخيص في الوقت المناسب يوفر زيادة كبيرة في فرصة البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل ونوعية الحياة.

واختتم الدكتور أتلوري محذرا من أن التدخين هو عامل خطر رئيسي مرتبط بسرطان المثانة. معتبرا أن أهم طرق الوقاية من المرض البدء في الإقلاع عن التدخين.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى