سياسة

مخططات الحوثي لنهب أراضي وعقارات اليمنيين.. التفاصيل


تستمر ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيًا، مساعيها الإرهابية للاستيلاء على الأراضي والعقارات التابعة للمواطنين في مناطق غرب العاصمة المختطفة صنعاء بحجة عثورها على وثيقة مسودة/ كُتبت في القرن السابع الهجري. تنص على وقف المنطقة التي باتت تضم عشرات الأحياء وآلاف المنازل والمصالح العامة والخاصة لصالحها.

الانقلاب على السلطة 

شرعت ميليشيا الحوثي الإرهابية منذ انقلابها على الدولة، وسيطرتها بالقوة على مؤسسات الدولة بما فيها وزارة الأوقاف وأرشيفها في العاصمة صنعاء وباقي المناطق الخاضعة لسيطرتها. في تنفيذ مخطط ممنهج لنهب أراضي وعقارات المواطنين. وتسخيرها لخدمة أهدافها وتمويل مجهودها الحربي، واتخاذ الوقف ذريعة لتنفيذ هذا المخطط.

انتهاكات جسيمة 

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات: إن جماعة الحوثي تمارس انتهاكا جسيما بحق ملكية المواطنين الساكنين في مذبح والسنينة وسعوان في العاصمة صنعاء بحجة المصلحة العامة والضرورة العسكرية. مؤكدة أن انتزاع الأراضي والملكيات الخاصة ووضع الشروط التقييدية المفروضة التي تعيق تمتع المواطنين بحقهم في البناء والتعديل بحجة الصالح العام إلى جانب إنشاء المواقع العسكرية يشكل انتهاكاً جسيماً للحقوق الأساسية التي كفلها القانون الدولي واليمني على حد سواء، وعلى جماعة الحوثي أن تتوقف فورا عن التصعيد باستخدام القوة تارة والقضاء تارة أخرى ضد المدنيين لانتزاع الأراضي والملكيات الخاصة.

إجراءات خطيرة

وقال وضاح بن عطية، المحلل السياسي اليمني، إن هذا الإجراء الخطير يكشف قُبح ميليشيا الحوثي وتفننها في نهب ممتلكات وأموال المواطنين. واستمرارها في سياسة الإفقار والتجويع والتشريد والتهجير القسري بحقهم، دون أي اكتراث بالأوضاع الاقتصادية المتردي. والأزمة الإنسانية المتفاقمة، وموجات النزوح الداخلي والخارجي الأكبر في تاريخ اليمن نتيجة الحرب التي فجرها الانقلاب.

وأكد أن على المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها لليمن ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان، التحرك واتخاذ إجراءات بإدانة صريحة لهذه الممارسات الإجرامية التي تنتهك القوانين والمواثيق الدولية وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وممارسة ضغط حقيقي على الميليشيا لوقف كل أشكال السلب والنهب لممتلكات المواطنين.

وتابع: إنه لا بد أن تتوقف إيران بالكف عن سلوكها المزعزع للأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة وذلك من خلال استمرار دعمها لميليشيا الحوثي الإرهابية وتزويدها بالسلاح.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى