سياسة

للمشجعين الإسرائيليين ..مطعم يهودي سري في قطر

وسط تكتُّم من السلطات مطعم يهودي سري في قطر للمشجعين الإسرائيليين


بغرفة فندق سرية تمتلك قطر المطعم الأكثر تميزًا إذ تقدم خبز الكوشر لليهود الجوعى في كأس العالم.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن الوصول إلى مطعم كوشير في قطر أخذ 15 دقيقة بالسيارة من الأضواء الساطعة وناطحات السحاب الشاهقة في الدوحة. والذي تم إخفاؤه لأسباب أمنية داخل فندق شهير، لم يتم الكشف عن اسمه.

وأضافت الصحيفة أنه في ردهة الفندق الرخامية ، يتجمع السكان المحليون حول تلفزيون يعرض مباراة في كأس العالم لكرة القدم ، غافلين عن حقيقة أن المبنى هو أول موقع تاريخي للحياة اليهودية في قطر.

ويجد المرء خلف باب الفندق صندوقين برتقاليين قدمتهما الخطوط الجوية القطرية معبأين بأرفف من الكعك المعبأ ، كل واحد يحمل ختمًا يدل على أنه تم إعداده وفقًا لقوانين النظام الغذائي اليهودي.

و بفضل راعٍ مجهول يوجد خلف الباب أيضًا الحاخام إيلي تشيتريك ، 21 عامًا ، الذي يدير العملية السرية ، مما يسمح لزوار كأس العالم اليهود المتدينين بالوصول إلى طعام الكوشر، كل ذلك مجانًا.

وصرح تشيتريك لتايمز أوف إسرائيل: “اليوم حتى الآن ، جاءني حوالي 10 أشخاص” ، ممتدة على السرير المجاور له. وأضاف أن كلاً من هؤلاء الأشخاص أخذوا طعامًا لأصدقائهم وعائلاتهم، “هناك الكثير من الناس.”

ربما يكون الاجتماع السري في غرفة فندق مظلمة قد حمل نفحة من الأعمال غير المشروعة ، لكن تشيتريك أصر على أن العملية برمتها كانت على المستوى. متجاهلًا التقارير التي ظهرت في وقت سابق من الأسبوع والتي تزعم أن السلطات القطرية حظرت طعام الكوشر.

وقال والد إيلي، الحاخام مندي تشيتريك من الجالية الأشكناز في تركيا ورئيس تحالف الحاخامات في الدول الإسلامية: إن الافتقار إلى النشاط الاستباقي بين العالم اليهودي في “الاستثمار” في طعام الكوشر لزوار كأس العالم أدى إلى الانطباع الخاطئ بأن هناك لن يكون أي شيء في البطولة. وقال إنه فقط من خلال مداخلة الحاخام مارك شناير في اللحظة الأخيرة ، أصبح بعض الكوشر متاحين.

وأضاف “إنه حقًا جدير بالثناء. قال تشيتريك الأكبر، الذي أجرى العملية مع شناير ، وهو شخصية بارزة شارك في بناء العلاقات بين اليهود والمسلمين في الخليج. ربما لا يكون تناول الطعام من فئة الخمس نجوم ، ولكن على الأقل سيكون لدى الناس بعض المواد الغذائية الأساسية كوشير.

كل يوم ، يشرف إيلي تشيتريك على طاقم مطبخ الخطوط الجوية القطرية أثناء إعدادهم 100 قطعة خبز. تضمنت قائمة يوم الأربعاء نوعين: خبز العجين المخمر بالزيتون والخضروات المشوية والحمص وسلطة الجرجير ، وخيار آخر مع الفلفل الأحمر وزيتون كالاماتا والطماطم والخيار وسلطة الجرجير. في أيام الجمعة ، استعدادًا ليوم السبت ، سيتم استبدال الخبز بالله.

الخيارات المحدودة هي نتاج طبيعة اللحظة الأخيرة لجهد طعام الكوشر ، لكن ميندي تشيتريك وشناير أبلغا وكالة التلغراف اليهودية أنهما إذا رأيا طلبًا مرتفعًا ، فإنهما يأملان في زيادة العروض التي تتجاوز مجرد الخبز.

وحتى الآن ، خدمت مؤسسة كوشير المعجبين الجائعين من الولايات المتحدة والأرجنتين وألمانيا وأستراليا وإسرائيل والبرازيل وأوروغواي وتركيا.

يقوم Chitrik أيضًا بتشغيل صفحة Instagram تسمى “KosherInQatar”. حيث يقوم بتحميل صور الأطعمة المستوردة ، ومعظمها من الولايات المتحدة ، والتي لديها شهادة كوشير.

مفاجأة.. مطعم يهودي سري في قطر للمشجعين الإسرائيليين وتكتُّم من السلطات - ملفات عربية

بصرف النظر عن استضافة حفلة كوشير ، فإن غرفة الفندق هي أيضًا منزل Chitrik طوال مدة البطولة التي استمرت شهرًا تقريبًا. عندما ينتهي الأمر ، يخطط لتجهيز مشهد تناول طعام الكوشر في قطر والعودة إلى وظيفته في الإمارات العربية المتحدة.

بينما لا يعلن عن موقعه ، أصرّ تشيتريك ، الذي نشأ في إسطنبول ، على أنه يشعر بالأمان دون الاضطرار إلى إخفاء يهوديته في قطر، “أرتدي قبعة في كل مكان أذهب إليه” ، هذا ما قاله ، مشيرًا إلى قبعة بيسبول يرتديها بعض اليهود المتدينين لإخفاء هويتهم الدينية ، ولكن القبعات السوداء التي يمكن التعرف عليها بشكل كبير والتي يرتديها العديد من اليهود الحسيديين.

عندما تخلع القبعة ، يرتدي Chitrik الكيباه البرتقالي والأزرق اللامع، والذي قال إنه كان يهدف إلى جذب انتباه الناس. قال: “أنا لا أخفيها”. “على الجميع أن يرى أنني يهودي … ما الذي يجب أن أخاف منه؟”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى