سياسة

كولومبيا تتّهم حزب الله بالقيام بـ”أنشطة إجرامية”


أعلنت كولومبيا أنها تراقب أنشطة حزب الله على أراضيها حيث تتّهم الحزب الموالي لإيران بالقيام بـ”أنشطة إجرامية”.

وقال وزير الدفاع دييجو مولانو، الأحد، في مقابلة مع صحيفة “إل تييمبو”: “منذ شهرين، اضطررنا للتعامل مع وضع أرغمنا على إنشاء عملية لتوقيف وترحيل مجرمَين مفوّضَين من حزب الله كانت لديهما نيّة ارتكاب فعل جرمي في كولومبيا“.

أضاف مولانو أن هناك “خطرا مع حزب الله في فنزويلا وما يمكن أن تخلقه علاقاته بتهريب المخدرات أو الجماعات الإرهابية من الجانب الفنزويلي، بالنسبة للأمن القومي“.

ولم يعطِ الوزير مولانو تفاصيل أخرى عن هذه العملية. لكن أوردت الصحيفة نقلًا عن مصادر في أجهزة الاستخبارات العسكرية الكولومبية، أن حزب الله قد يكون حاول تعقّب تحركات دبلوماسيين ورجال أعمال أمريكيين وإسرائيليين في كولومبيا.

في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أشار وزير الدفاع الذي كان يرافق الرئيس الكولومبي المحافظ إيفان دوكي خلال زيارة رسمية إلى إسرائيل، أن البلدين لديهما “عدو مشترك هو إيران وحزب الله، الذي ينشط ضد إسرائيل ويدعم أيضاً النظام في فنزويلا”.

وتتهم كولومبيا فنزويلا المجاورة بإيواء مجموعات مسلّحة مناهضة لبوجوتا ودعمها. والعلاقات متوترة جدًا بين البلدين، كما أن الحدود المشتركة بينهما مغلقة بشكل شبه كامل منذ عام 2015.

تحاول كولومبيا وإسرائيل الحليفتان المقرّبتان من الولايات المتحدة، عزل حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو التي تتهمها الدول الثلاث بإقامة علاقات مع حزب الله.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى