متابعات إخبارية

في غمرة حرب غزة.. صفقة مقاتلات أميركية ضخمة لإسرائيل


 أعلنت إسرائيل اليوم الثلاثاء أنها وقّعت صفقة بثلاثة مليارات دولار مع الولايات المتحدة لشراء سرب ثالث قوامه 25 طائرة من مقاتلات أف – 35 المتطورة التي تصنّعها لوكهيد مارتن. على أن يبدأ تسليمها في العام 2028.

ونقل بيان الإعلان عن الصفقة عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قوله “في توقيت .يسعى بعض من خصومنا لتقويض روابطنا مع أكبر حليف لنا، نعزز تحالفنا”. مضيفا “هذا الأمر يوجّه رسالة قوية لأعدائنا في المنطقة”.

وتقيم هذه الصفقة الدليل على أن الولايات المتحدة ثابتة على دعمها العسكري للدولة العبرية رغم رفضها للهجوم الذي تشنه على رفح آخر ملاذ للنازحين الفلسطينيين. بالإضافة إلى الخلاف بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ما يعرف بـ”مستقبل غزة” بعد انتهاء الحرب الدائرة.

وفق وزارة الدفاع الإسرائيلية، ترفع الصفقة إلى 75 عدد مقاتلات أف – 35 في أسطولها. فيما أشار البيان إلى أن “جيش الدفاع الإسرائيلي سيبدأ تسلم المقاتلات في العام 2028. بمعدل ثلاث إلى خمس مقاتلات في العام”.

وإسرائيل هي الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تمتلك مقاتلات أف – 35. التي تعد الأكثر تطورا في العالم وهي قادرة على التواري عن الرادارات .ويمكن استخدامها لجمع معلومات استخبارية وتوجيه ضربات في عمق أراضي العدو وخوض قتال جوي.

وفي مايو/أيار 2018 أعلن الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل أصبحت أول دولة تستخدم مقاتلات أف – 35 في قتال.

وقبل اندلاع الحرب مع حماس على إثر هجوم غير مسبوق للحركة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول كانت إسرائيل قد شنّت مئات الغارات على الأراضي السورية خلال الحرب هناك .وقد استهدفت خصوصا قوات تدعمها إيران .ومقاتلين تابعين لحزب الله اللبناني ومواقع للجيش السوري.

وفي أبريل/نيسان أطلقت إيران مئات المسيّرات .والصواريخ على إسرائيل في أول هجوم إيراني مباشر على الدولة العبرية .وأتت الضربة الإيرانية ردا على قصف لمبنى القنصلية الإيرانية في دمشق. نُسب إلى إسرائيل.

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي الشهر الماضي على تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 13 مليار دولار ستخصص نسبة منها لتعزيز درعها المضاد. للصواريخ القبة الحديدية المنتشر على حدودها.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى