صحة

خطيير..البطن الدهني يضاعف خطر الأزمات القلبية


حذرت دراسة طبية حديثة، أصحاب البطن الدهني الكبيرالكرش من احتمالية تضاعف تعرضهم لخطر الإصابة بنوبة قلبية حتى إذا لم يكونوا بدناء حقاً.

قال المركز الدولي للأبحاث السريرية بمستشفى سانت آن الجامعي، في جمهورية التشيك، أن أولئك الذين لديهم وزن طبيعي، لكن بطنهم كبير، مهددون بمشكلات القلب أكثر من أولئك الذين يعانون من السمنة، بحسب ما نقلت صحيفة تليجراف البريطانية.

وشارك في الدراسة، خلال الفترة من عام 1997 حتى عام 2000، 1692 من سكان مقاطعة أولمستيد بولاية مينيسوتا، بالولايات المتحدة، من الذين تبلغ أعمارهم 45 سنة أو أكثر. وخضع المشاركون إلى فحص سريري، وتمت دراسة الوزن والطول ومحيط الخصر ومحيط الورك. ثم متابعتهم منذ عام 2000 إلى عام 2016 ، لمعرفة المشكلات في الأوعية القلبية، مثل النوبات القلبية.

وتبين أن المشاركين الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم العادي، لكن تتركز السمنة لديهم حول الخصر، معرضون للخطر على المدى الطويل بأمراض القلب، بما يصل تقريبا إلى الضعفين، مقارنة بالمشاركين الذين لا تتركز لديهم السمنة حول الخصر، بغض النظر عن مؤشر كتلة جسمهم.

وأوضح العلماء أن البطن المكان الأول الذي تتركز فيه الدهون، لذا فإن أصحاب مؤشر كتلة الجسم الزائد، لكن دون دهون في البطن، قد يكون لديهم عضلات أكثر، وهو أمر مفيد للصحة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى