سياسة

اليونان تعترض مقاتلتين تركيتين اقتحمتا أجواءها


أعلنت هيئة الدفاع الوطني اليونانية عن اعتراض مقاتلتين تركيتين من طراز إف16، حلقتا دون إنذار سابق، فوق جزيرتين يونانيتين في شرق بحر إيجه، يوم الإثنين، بحسب ما جاء في بيان للجيش اليوناني.

وتتنازع تركيا مع اليونان وقبرص حول أحقية التنقيب في مناطق شرق البحر المتوسط، ما يمثل أحد أبرز الأسباب في توتر العلاقة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، فضلاً عن ملف ليبيا، والعلاقة مع فرنسا، وملف اللاجئين وغيره.

حدة التوتر شرق المتوسط تصاعدت بسبب مطالبات متبادلة بين تركيا من جهة، واليونان وقبرص من جهة أخرى، بأحقية كل طرف في المناطق البحرية التي يعتقد أنها غنية بالغاز الطبيعي.

والأسبوع الماضي، فرض قادة الاتحاد الأوروبي كانوا قرّروا خلال قمة في بروكسل، عقوبات على تركيا بسبب تصرفاتها غير القانونية والعدوانية في المتوسط ضد اليونان وقبرص، ولاسيما عمليات التنقيب عن الغاز التي قامت بها أنقرة في الأشهر الأخيرة في مناطق بحرية تتنازع السيادة عليها مع هذين البلدين.

وتقول أنقرة إن لها كل الحق في الاستكشاف والتنقيب هناك، متهمة اليونان بمحاولة الاستيلاء على حصة غير عادلة من الموارد البحرية.

وأرسل كلا البلدين سفناً حربية للمنطقة، وتجري تدريبات بالذخيرة الحية في المنطقة الواقعة بين جزيرتي كريت وقبرص وساحل تركيا الجنوبي، بينما تضاعفت معارك المحاكاة بين الطيارين اليونانيين والأتراك فوق بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط.

والشهر الماضي، اصطدمت فرقاطتان تركية ويونانية مما تسبب في أضرار طفيفة بالفرقاطة التركية ولكن بدون إصابات.

والأزمة الراهنة هي الأخطر منذ عقود في تاريخ العلاقات بين البلدين.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى