سياسة

خوفا من سوط العقوبات.. تركيا تبدي رغبتها في الحوار مع اليونان


بعد توجه أوروبي للتشدد معها، أعربت تركيا، الاثنين، على لسان وزير خارجيتها مولود تشاووش أوغلو، عن رغبتها بالحوار، قائلا إن بلاده ترغب في الحوار مع اليونان لحل الخلافات القائمة شرق المتوسط.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقت سابق من يوم الاثنين، أن الحل الدائم في شرق المتوسط يتطلب منح الدبلوماسية فرصة، قائلا: لا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي أمام التطورات في البحر المتوسط، إذا كان يراد إيجاد حل دائم لمشكلة البحر المتوسط فيجب منح الدبلوماسية فرصة.

وجاء ذلك في كلمة متلفزة، لأردوغان خلال ورشة عمل حول شرق المتوسط في أنطاليا، مضيفا أن الأبحاث العلمية تشير إلى وجود ما بين 3.5 و10 تريليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي شرقي المتوسط.

وشدد على أن بلاده لن ترضخ للتهديدات والابتزاز والسياسات التوسعية في شرق البحر المتوسط، معتبراً أنه بالإمكان حل جميع المشاكل المتصلة بهذا الملف ليس عبر الإقصاء وإنما من خلال الجمع بين كل الأطراف من أجل الحوار، وفق قوله.

هذا، وأعلن وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتخذ إجراء بشأن سلوك تركيا المشين، مضيفاً أن أنقرة تقاعست عن الرد على بوادر حسن النية التي أبداها الاتحاد الأوروبي.

وناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إمكانية فرض عقوبات على تركيا الضالعة في نزاع مع عضوي الاتحاد الأوروبي اليونان وقبرص حول الحقوق البحرية في البحر المتوسط.

ومن المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي الأمر في قمة ستعقد يومي 10 و11 ديسمبر، وذلك بعد تحذيرات سابقة تم توجيهها في أكتوبر من أن العقوبات خيار مطروح.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى