سياسة

اليونان: يجب على تركيا أن توقف استفزازاتها التي تزعزع استقرار المنطقة


أفاد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، الأربعاء، بأن هناك قدراً من التفاؤل بعد قرار واشنطن فرض عقوبات على تركيا، التي بات ينظر إليها على أنها عامل مزعزع للاستقرار في منطقتنا.

وقال دندياس: علينا أن نوضح لتركيا أين توجد الخطوط الحمراء… أؤكد أن الاتحاد الأوروبي يتعامل مع تركيا الآن بوصفها مشكلة تواجه أوروبا، وليس كدولة لديها خلافات مع اليونان وقبرص، مشددا على أنه يجب على أنقرة أن توقف الاستفزازات.

وقبل أيام، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا بسبب شرائها صواريخ إس -400، شملت رئاسة الصناعات الدفاعية، وحظر كل الصادرات العسكرية إلى تركيا وفرض عقوبات على إسماعيل ديمير، مدير رئاسة الصناعات العسكرية ومعاقبة مسؤولي رئاسة الصناعات الدفاعية، وفرض قيود لدخول مسؤولي تركيا إلى أميركا.

وفي 14 ديسمبر الجاري، قال موقع تابع لوزارة الخزانة الأميركية إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها وثلاثة موظفين، كما شملت العقوبات الأميركية على تركيا تعليق صفقة بيع مقاتلات F35 لأنقرة، عقاباً على شرائها منظومة دفاع جوي روسية.

وأعلنت واشنطن أنها أبلغت تركيا أن شراء منظومة S400 سيعرض الجيش الأميركي للخطر، مضيفة: تركيا اشترت منظومة S400 الروسية وتجاهلت تحذيراتنا.

وتم فرض العقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء أميركا المعروف باسم CAATSA.

هذا وتسلمت تركيا في عام 2019 منظومات الدفاع الجوي الروسية إس-400، ما تسبب بأزمة في العلاقات التركية الأميركية، ومعارضة إدارة دونالد ترامب، الذي أكد مراراً رفض بلاده للصفقة المبرمة في 2017، بحجة أن هذه الأسلحة الروسية لا تتماشى مع نظام دفاع حلف شمال الأطلسي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى