سياسة

الإخوان يعيدون صياغة أفكار قديمة وأساطير.. التفاصيل


قال أستاذ الدراسات الفارسية بكليّة الآداب جامعة عين شمس الدكتور أحمد لاشين: إنّه حين يسمع الناس خرافات الإخوان المسلمين. سرعان ما سيكتشفون أنّها تعود إلى أفكار قديمة في التاريخ، وأنّ هذه الجماعات المتطرفة تعيد صياغة الفكر في الزمن الحديث. وهذا نابع من زيادة الوعي الثقافي والإعلامي والدرامي بشكل عام.

وأكد لاشين خلال برنامج حواري على قناة (إكسترا نيوز) أنّ مسلسل الحشاشين نجح في أن يجعل الناس تبحث عن الحقيقة. وتسأل عن الأسباب والنتائج، فالانتقادات التي وجهت للمسلسل كانت في صفه. وهذا جزء من مواجهة الخرافات والأساطير بالوعي”.

وشدد على ضرورة محاربة فكر التطرف في العصور القديمة. وتفكيك أساطير الجماعات نفسها على مدار التاريخ، وليس الجماعات الحديثة فقط؛ حتى يدرك الناس أنّ البنية الأسطورية واحدة، وتتم إعادة صياغتها مرة أخرى في العصور التي تليها”.

يُذكر أنّه فور بث مسلسل الحشاشين على شاشات الفضائيات المصرية تصدر الترند على مواقع التواصل الاجتماعي، وشنت لجان جماعة الإخوان الإلكترونية حملات شرسة ضد المسلسل وصنّاعه. واتهموا القائمين عليه بمحاولة لصق صفات الحشاشين بالجماعة وعمل مقاربة بينهما.

واعتبرت جماعة الإخوان أنّ المسلسل يستهدفها ويستهدف أفكارها. خاصة أنّ حسن الصباح زعيم الحشاشين انتهج مبدأ السمع والطاعة الذي انتهجه حسن البنا وأتباعه من بعده. ونجح في إقناعهم بأفكار خاطئة لتبرير جرائمهم. مستخدماً الحشيش لتخديرهم ودفعهم نحو تنفيذ القتل والاغتيالات. مثلما فعلت جماعة الإخوان، ودفعت عناصرها لتعاطي مخدر الترامادول للاعتصام في الميادين. وتنفيذ القتل والاغتيالات ضد الوطنيين ورجال الشرطة والجيش خلال اضطرابات كانون الثاني (يناير) من العام 2011. وثورة حزيران (يونيو) من العام 2013.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى