رياضة

روجر فيدرر: لاعب التنس السويسري الشهير يعلن اعتزاله


أعلن السويسري روجر فيدرر أسطورة التنس، يوم الخميس، إنهاء مسيرته في اللعبة بعد مشاركته في كأس ليفر القادم.

ولم يشارك فيدرر (41 عاما) في أي بطولة منذ خوضه بطولة ويمبلدون في يوليو/تموز 2021، وكان قد خضع لسلسلة من العمليات الجراحية في الركبة.

وأكد فيدرر أن وداعه للعبة سيكون في بطولة كأس ليفر المقررة في لندن الأسبوع المقبل.

اعتزال روجر فيدرر

وقال فيدرر عبر رسالة نشرها بحساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “كما يعرف كثيرون منكم، فإنني تعرضت خلال السنوات الثلاث الأخيرة لتحديات تمثلت في إصابات وعمليات جراحية”

وأضاف: “عملت بجدية للعودة لمستوى المنافسات، لكني أيضا أعرف قدرات جسمي وحدوده والرسالة التي تلقيتها منه مؤخرا كانت رسالة غالية، عمري 41 عاما”.

وأضاف النجم السويسري: “لعبت أكثر من 1500 مباراة على مدار 24 عاما، لقد عاملني التنس بكرم يفوق كل أحلامي، والآن لابد لي من معرفة الوقت المناسب لإنهاء مسيرتي الاحترافية في البطولات”.

وأردف فيدرر قائلا: “كأس ليفر المقررة الأسبوع المقبل في لندن ستكون بطولتي الأخيرة في ملاعب المحترفين، سألعب المزيد من التنس مستقبلا بالطبع، لكن ليس على مستوى البطولات الأربع الكبرى أو على مستوى بطولات المحترفين”.

نشأة روجر فيدرر

روجر فيدرر لاعب تنس محترف، ولد في 8 أغسطس/آب عام 1981 في بازل لأب سويسري (روبرت فيدرر) وأم من جنوب إفريقيا (لينيت فيدرر) وترعرع في سويسرا.

أبدى فيدرر اهتماما واضحا بالرياضة في عمر مبكر، حيث مارس التنس وكرة القدم في عمر الثامنة، وعندما بلغ الحادية عشر من عمره كان واحدا من أفضل ثلاثة لاعبين ناشئين في سويسرا بالتنس.

قرر فيدرر في عمر الثانية عشر صب تركيزه على التنس، ومع بلوغه الرابعة عشر من عمره، كانت قد أصبحت رياضة التنس جزءا لا يتجزأ من حياته، حيث كان يشارك في بطولتين أو ثلاث شهريا، إلى جانب تدربه لست ساعات يوميا بالإضافة إلى ثلاث ساعات من الإحماء.

أصبح فيدرر بطل سويسرا القومي الناشئ، واختير للتدرب في المركز الوطني السويسري للتنس في إيكوبلنس، وأُعجب بالعديد من الأبطال في صغره أمثال بوريس بيكر، وستيفان ايدبيرج، فاتخذ منهم قدوة وعمد على تقليدهم ليحسن من أدائه قدر الإمكان.

دخل فيدرر بعد ذلك عالم محترفي اللعبة عام 1998م، وأصبح أصغر لاعب تنس ينهي العام بين أفضل 100 لاعب في العالم وهو في سن 18 عاما.

 

روجر فيدرر والجراند سلام

في عام 2003 فاز فيدرر بأول لقب له في البطولات الأربع الكبرى (الجراند سلام) وذلك بتتويجه بلقب ويمبلدون.

 

أنهى فيدرر عام 2004 في التصنيف الأول، ثم حصل على أول بطولة في أستراليا المفتوحة وأول بطولة في أمريكا المفتوحة، إضافة إلى ويمبلدون مرة أخرى.

تعاون فيدرر مع مواطنه ستان فافرينكا وفازا بالميدالية الذهبية في زوجي الرجال في أولمبياد بكين 2008.

ثم فاز فيدرر بأول بطولة له في فرنسا المفتوحة للتنس (رولان جاروس) عام 2009، وبهذا أصبح لديه بطولة في كل من بطولات الجراند سلام الأربع.

 

كم عدد بطولات روجر فيدرر؟

توج فيدرر بالعديد من الألقاب الكبرى خلال مسيرته، حيث فاز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة 6 مرات وذلك في أعوام 2004، 2006، 2007، 2010، 2017، و2018.

 

وفاز اللاعب السويسري بببطولة فرنسا المفتوحة مرة وحيدة عام 2009.

وفي ويمبلدون توج باللقب 8 مرات أعوام 2003، 2004، 2005، 2006، 2007،2009،2012، وأخيرا 2017.

ولدى فيدرر كذلك 5 ألقاب في بطولة أمريكا المفتوحة في أعوام 2004، 2005، 2006، 2007، و2008.

 

أرقام روجر فيدرر القياسية

كان فيدرر أكثر لاعب يحصل على عدد من البطولات الكبرى بإجمالي 20 بطولة، قبل أن يلحق به كل من رافائيل نادال ونوفاك دجوكوفيتش.

وبقي فيدرر في التصنيف الأول على مستوى العالم لمدة 310 أسابيع، منها 237 أسبوعا على التوالي في رقم قياسي تاريخي.

هو كذلك اللاعب الوحيد الذي فاز بثلاث بطولات كبرى مختلفة في عام واحد وذلك 5 مرات، وحاز على 8 ألقاب في بطولة ويمبلدون كأكثر لاعب يحصل عليها.

كما كان أكبر لاعب يحصل على المركز الأول في التصنيف العالمي وذلك في سن 36 عاما.

 

حقائق عن روجر فيدرر

من أجل أن يحقق حلمه في رياضة التنس، اضطر للتخلي عن التعليم وهو في عمر السادسة عشر.

وكان فيدرر نباتيا حتى عامه الرابع عشر، إلا أنه أعجب بالطعام الحيواني، وهو الآن يتناول كل مايحلو له.

منحت جامعة بازل السويسرية المرموقة عام 2017 فيدرر شهادة الدكتوراه الفخرية تكريما له لما قدمه من أجل رياضة التنس.

تقدر ثروته بحوالي 450 مليون دولار ويعد من أغنى الشخصيات الرياضية على الإطلاق، ويوجد شارع باسمه في مدينة هاله، بألمانيا.

نشاط روجر فيدرر الخيري

أظهر روجر فيدرر سعيا دائما للنشاط الخيري ومحاولة تحسين العالم الذي يعيش فيه، حيث سبق له أن قام ببيع مضربه الذي فاز به بنهائي ويمبلدون عام 2004، وتبرّع بثمنه لجهود الإغاثة المتعلقة بإعصار كاترينا

كما نظم حفلا خيرياً عام 2006 رفقة عدد من زملائه الرياضيين لجمع التبرعات لصالح ضحايا تسونامي المحيط الهندي التي حدثت عام 2004.

 فضلا عن ذلك ذلك، أقام روجر فيدرر مباراة ودية بينه وبينه منافسه الأزلي رافاييل نادال عام 2010، ذهب ريعها بالكامل لصالح التعليم في جنوب إفريقيا.

و بالمجمل، يقدر الخبراء مجموع ما أسهم روجر فيدرر فيه من أعمال خيرية بحوالي 60 مليون دولار.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى