سياسة

مطالبات بتدخل صارم لوقف الأنشطة العسكرية التركية في ليبيا


قام تحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة، بمطالبة المجتمع الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، أن يتدخلوا بشكل صارم وواضح من أجل وقف الأنشطة العسكرية التركية في ليبيا.

وفي بيان أوردته بوابة أفريقيا الإخبارية يوم الجمعة، دعا فيه التحالف المجتمع الدولي إلى تجريم المسؤولين الأتراك وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب أردوغان، وتحميله نتائج هذا العدوان السافر على الشعب الليبي وشعوب المنطقة وحذر جميع الهيئات الدولية من نتائج هذا العدوان على مستقبل ليبيا.

كما استنكر التحالف بشدة انتهاك تركيا للأعراف والقوانين الأممية وتطاولها في العبث بمصير الشعب الليبي وتحويل أرضه إلى مركز للجماعات الإرهابية، وذلك بغية توسيع نظام أردوغان وإحياء حلمه الإمبراطوري العثماني مستغلاً بذلك انشغال العالم بأزمة كورونا.

هذا وأشار أيضا التحالف إلى أنّ المعلومات المؤكدة تشير إلى أنّ تركيا أدخلت 17 ألفاً من المرتزقة والإرهابيين إلى ليبيا، الأمر الذي يدل على تفخيخ ليبيا والمنطقة بطبعة جديدة من التدخل الانكشاري من خلال الجماعات الإرهابية.

وتابع التحالف بأنّه قد أصبح من الواضح بأنّ الاستراتيجية التي يتركز حولها النشاط السياسي التركي في ليبيا تترجمها عدة أسباب منها الضغط على الاتحاد الأوروبي حتى يقبل انضمام تركيا من خلال التفاوض حول مصير ليبيا، وكذا التوسع الأفريقي عبر دول الساحل وذلك بدعم الجماعات الإرهابية.

ويعتبر تحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة بمثابة منظمة حقوقية غير ربحية غير حكومية تأسست في العام 2018 وتتواجد في 31 دولة أفريقية معنية بمكافحة التمييز العنصري ونبذ العنف، فضلا عن محاربة الإرهاب والتطرف الفكري، ويوجد مقرها الرئيسي بدولة كوت ديفوار.

وكانت قد أعربت دول مصر والإمارات وفرنسا وقبرص واليونان عن قلقها الشديد تجاه التصعيد الحالي والتحركات الاستفزازية التركية المستمرة في شرق المتوسط وتزايد الانتهاكات التركية للمجال الجوي اليوناني، ويمثل ذلك في التحليق فوق المناطق المأهولة والمياه الإقليمية في انتهاك للقانون الدولي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى