سياسة

علامات وأعراض سن اليأس لدى المرأة


تصاب المرأة بعلامات ما يسمى بسن اليأس عندما ينقطع الطمث ويتوقف بشكل نهائي، وفي الغالب ما يكون بين سن 45 و50 عاما، وربما يحدث قبل ذلك في حال توقف الطمث مبكراً، وبما أن سن اليأس يؤدي في حدوث الكثير من المشكلات النفسية عند المرأة، لذلك يجي عليها أن تحاول التأقلم مع الوضع الجديد، ونستعرض فيما يلي بعض علامات وأعراض سن اليأس لدى المرأة، وكذلك كيفية التغلب عليها.

علامات وأعراض سن اليأس لدى المرأة

                     

1.     الهبات الحرارية

غالبا ما تتعرض النساء عند سن اليأس إلى هبات حرارية تظهر على الجسم بشكل عام، وتتزامن مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، حيث تظهر هذه الهبات على الوجه ومنطقة أعلى الصدر، ويصاحبها التعرق الشديد والخفقان في القلب.

2.     ألم الثدي

تصاب المرأة أيضا ببعض الآلام المختلفة، أبرزها ألم الثدي وفرط الحساسية به، وهذا يحدث نتيجة لتغيرات في مستوى الأستروجين والتغيرات الهرمونية المختلفة التي تحدث خلال هذه الفترة، بينما يجب الحذر والتفريق بين ألم الثدي المصاحب لسن اليأس والألم الذي قد يكون ناتجا عن الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يجب إجراء الفحوصات للتأكد من السبب الحقيقي لألم الثدي.

3.     الاكتئاب

الاكتئاب الشديد من العلامات الشائعة التي تتعرض لها المرأة في سن اليأس، والذي يكون بشكل أكبر خلال فترة النهار ويقل خلال الليل، ويصاحب هذا الاكتئاب الاضطرابات في التركيز وفقدان الشهية.

4.     هشاشة العظام

عند سن اليأس، تأثر العظام عند المرأة بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى إصابتها بهشاشة العظام، وهذا الأمر ناتج عن قلة كثافة العظام وانقطاع الطمث.

5.     التأثير على البشرة

يؤثر أيضا سن اليأس وانقطاع الطمث على البشرة بشكل واضح، وينتج ذلك عن انخفاض معدل الكولاجين مما يعرض البشرة لظهور التجاعيد وتزايد نسبة التعرض للإصابة بالجفاف.

6.     أعراض قلبية

يتعرض كذلك قلب المرأة إلى الخفقان الشديد، وذلك بسبب ارتفاع معدل الكوليسترول السيئ وانخفاض الكوليسترول الجيد بالدم، وهذا الأمر قد يعرض المرأة إلى النوبات القلبية بنسبة أكبر من الرجال في نفس السن.

7.     الصداع النصفي

يحدث هذا الأمر للمرأة في سن اليأس بسبب التغيرات الهرمونية، لاسيما في هرمون الأستروجين، ويجب استشارة الطبيب عند الشعور بالصداع النصفي حتى لا يكون لأسباب مرضية أخرى.

8.     اضطرابات النوم

تعاني المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية من صعوبات واضطرابات بالنوم، مما يؤدي إلى حدوث الصداع وضعف التركيز.

كيفية التغلب على أعراض سن اليأس

1.     الوزن الصحي

نظر لأن أعراض سن اليأس تظهر بشكل أكبر لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة والوزن الزائد، يجب الحفاظ على الوزن الصحي المثالي، ولذلك فإن التقليل من السمنة خلال الشباب يساعد على حماية الجسم من أعراض انقطاع الطمث في المراحل العمرية اللاحقة.

2.     الغذاء الصحي

  • من المهم جدا الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين د والكالسيوم، وهذا لأن النقص بهما خلال سن اليأس يساعد على إصابة المرأة بهشاشة العظام والضعف العام بالجسم، ويوجد الكالسيوم وفيتامين د في الحليب ومنتجات الألبان والخضراوات الورقية والأسماك الزيتية، كما يجب التعرض إلى أشعة الشمس والتي تعتبر هي المصدر الأساسي لفيتامين د، ولكن ليس في فترة الظهيرة.

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، والتي تساعد على الحماية من الإصابة بالأمراض القلبية خلال سن اليأس وتقوي أيضا العظام وتحميها من الكسور.

  • التقليل من تناول المشروبات والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وتزيد من الهبات الساخنة خلال فترة انقطاع الطمث.

  • الإكثار من شرب الماء الذي يساعد على التقليل من الجفاف، ويساعد في منع زيادة الوزن والشعور بالشبع.

  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات المكررة والتي تزيد من أعراض سن اليأس.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والتي تحمي من نقص كتلة العظام والعضلات خلال سن اليأس.

3.     ممارسة الرياضة

من المهم جدا ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مما يساعد على حماية العظام والمفاصل، وتساعد الرياضة أيضا على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم وتحمي الجسم من الهبات الساخنة في فترة سن اليأس، وتقلل الشعور بالإجهاد العقلي واضطرابات النوم.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى