سياسة

في تصعيد جديد.. هواوي تطلق Hongmeng OS بديلا لأندرويد خلال أيام

                                                                                                            


تعتزم شركة هواوي الصينية إطلاق نظام التشغيل Hongmeng OS للهواتف الذكية في 9 أغسطس الجاري ليكون بديلا لنظام تشغيل أندرويد الذي تعتمد عليه هواتفها حاليا، وذلك خلال مؤتمرها للمطورين الذي ينطلق يوم الجمعة في مدينة دونغقوان الصينية، وفق ما ذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية.

ومنتصف يونيو الماضي، كشفت بيانات جهاز للأمم المتحدة، أن هواوي قدمت طلبات لتسجيل علامة نظام تشغيلها هونجمنج فيما لا يقل عن 9 دول وأوروبا، وذلك في مؤشر على أنها ربما تضع خطة احتياطية موضع التنفيذ في الأسواق الرئيسية في ظل تهديد العقوبات الأمريكية لنموذج أعمالها.

وجاءت هذه الخطوة، التي قد تكون فصلا جديدا من فصول الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، بعد أن وضعت إدارة ترامب الشركة على قائمة سوداء الشهر الماضي، بما يمنعها من العمل مع شركات التكنولوجيا الأمريكية مثل ألفابت، المُستخدم نظامها التشغيلي أندرويد في هواتف هواوي.

وفي سوقها المحلية، طلبت هواوي تسجيل علامة هونجمنج في أغسطس من العام الماضي، ونالت موافقة في مايو من العام الحالي، وفقا لإشعار على موقع إدارة حقوق الملكية الفكرية الصينية.

وعن النظام الجديد، أشار مسؤولون تنفيذيون من شركة هواوي إلى أنه مصمم بشكل أساسي لأجهزة إنترنت الأشياء ومن الممكن أن توفر النظام أولا في التلفزيونات الذكية لشركة هواوي، حيث ذكرت هواوي سابقا أن تلفاز Honor Smart سيكون أول الأجهزة الذكية بالنظام الجديد.

ونظام Hongmeng OS مبني على نواة صغيرة ويتميز بإمكانية استيعاب الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل ويمكن تشغيله على منصات متعددة.

وأوضح المصدر أن هواوي تعمل أيضا لإصدار نسخة جديدة من النظام تخص الهواتف الذكية، حيث ذكرت جلوبال تايمز أن هناك هاتفا ذكيا يعمل بنظام التشغيل Hongmeng OS وهو قيد الاختبار بالفعل.

وتخطط هواوي لإطلاق هاتف Mate 30 Pro بالنظام الجديد في الربع الرابع من العام الجاري، ومن المتوقع أن يطرح بسعر 288 دولارا.

ورغم الحرب الأمريكية ضدها حافظت مجموعة الإلكترونيات الصينية العملاقة “هواوي” على وجودها في قائمة أقوى 50 علامة تجارية في العالم، للعام الرابع على التوالي، بعد أن تمكنت من زيادة قيمتها بنسبة 8% لتحتل المركز الـ47 على “براندز”، القائمة الأشهر لتصنيف العلامات التجارية الدولية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى