سياسة

وليد جنبلاط عن لبنان: بات “مقاطعة إيرانية” ولم يعد دولة


اعتبر وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، أن بلاده باتت مقاطعة إيرانية، مؤكدا أن حزب الله يقف خلف رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، لتعطيل تشكيل حكومة سعد الحريري.

ودعا جنبلاط الحريري إلى الاعتذار عن تشكيل الحكومة، قائلاً: نحن غير قادرين على الحكم في ظل سيطرتهم (حزب الله وحلفائه)، وليتحملوا مسؤولية كل شيء من الحرب والسلم والانهيار الاقتصادي وكل شيء…لا يستطيع الرئيس (ميشال) عون التصرّف بل إيران، القرار المحلي اللبناني انتهى، والسؤال هو.. هل تعترف إيران بالدولة اللبنانية؟

وتابع في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الخميس: أصبحنا مقاطعة إيرانية ولم نعد دولة، ونحن غير قادرين على الحكم وبالتالي فليحكموا (حزب الله وحلفاؤه) ويتحملوا مسؤولية كل شيء، ولماذا سنكون شركاء معهم في الحكومة؟

وعن مطالبة عون وصهره باسيل بالثلث المعطل بالحكومة، أي سبعة وزراء من أصل 18، وهو ما يرفضه الحريري، قال جنبلاط إن الرئيس يريد الثلث المعطل، وفي حال تعرض عون لأي أزمة صحية (والأعمار بيد الله) يكون هناك ثلث معطل لباسيل ليتحكم بالقرار.

وردا على تصريح قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني علي حاجي زادة الذي قال فيه إن قدرات غزة ولبنان الصاروخية هي الخط الأمامي للدفاع عن إيران، قال جنبلاط: لم يبق أي شيء من حيثيات السيادة والاستقلال، لا في الجو ولا في البر ولا في البحر…كان الخلاف حول مزارع شبعا المحتلة من إسرائيل، اليوم يقول لنا الحرس الثوري (الإيراني) إنه يريد أن يدافع عن إيران من لبنان وغزة وسوريا (…) أصبحنا منصة صواريخ.

وتأتي تصريحات جنبلاط في ظل الاقسام اللبناني على أكثر من صعيد، وعرقلة باسيل ومن خلفه حزب الله تشكيل الحكومة، رغم كل الجهود المبذولة، آخرها مبادرة البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي دعا، أمس، إلى عقد لقاء مصالحة بين عون والحريري بعد فشل جهوده الأولى قبل رأس السنة.

وسبق أن عقد لقاءين بين عون والحريري دون التوصل إلى نتيجة، حيث يتمسك عون بالحصول على الثلث المعطل والحصول على وزارات الداخلية والدفاع والعدل، وهو ما يرفضه الحريري الذي يتهمه الرئيس، في المقابل، بالاستئثار بالحصة المسيحية وهو أيضا ما ينفيه الحريري.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى