واشنطن تسعى لإبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن رهائنها: تفاصيل ومخاطر


تناقش إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طلبا تقدمت به عائلات رهائن أميركيين لدى حركة حماس بعقد اتفاق أحادي الجانب دون اشراك إسرائيل وفق ما أفادت شبكة أي بي سي الأميركية.
وشددت الشبكة وفق مصادر وصفتها بالمطلعة أن هنالك مناقشات داخل الإدارة الأميركية بشأن طريقة إدارة ملف التفاوض مع حماس.

ورغم أن مسؤولا أميركيا استبعد إطلاق الرهائن في صفقة أحادية لكنه أشار بأن حماس ستكون مهتمة دون شك بقائمة تعدها الولايات المتحدة والتي تضم سجناء مهمين تحتجزهم داخل أراضيها.
ويأتي الحديث عن الصفقة الأحادية بعد مقتل ستة رهائن في غزة من بينهم هيرش غولدبرغ بولين فيما حث بعض أقارب من تبقوا من رهائن الإدارة على عقد اتفاق دون التنسيق مع إسرائيل.
وتشير مصادر انه لا يزال أربعة رهائن أميركيين محتجزين لدى حماس فيما تسعى الإدارة الأميركية إلى استعادة رفات ثلاثة آخرين قتلوا خلال الأشهر الماضية.

من جانب اخر قالت مصادر أن الإدارة الحالية لا تزال تفضل خيار عقد اتفاق شامل بمشاركة الدولة العبرية.
وكانت مصادر إعلامية اشارت في يونيو/تموز الماضي عن مناقشة الولايات المتحدة إمكانية عقد اتفاق احاد الجانب مع حركة حماس في حال فشلت جهود وقف إطلاق النار.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن تمسكه بعدم الانسحاب من محور فيلادليفا كشرط لعقد اتفاق هدنة وهو ما ترفضه حركة حماس فيما تحدث وسطاء عن طرح اتفاق جديد.
وهدد السيناتور الجمهوري الأميركي ليندسي غراهام الأربعاء بقتل رئيس المكتب السياسي الجديد لحركة حماس يحيى السنوار في حال فوز الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز  قال غراهام، إنه إذا فاز الحزب الجمهوري بالانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024، فإنهم يهدفون إلى “قتل وليس محاكمة” السنوار، الزعيم السياسي الجديد لحركة حماس.
وتعليقا على إعلان وزارة العدل الأميركية عن إعداد لائحة اتهام ضد 6 من قادة حماس، قال غراهام: “نحن لا نحارب جريمة. السنوار لا يهتم بمحاكمته من قبل (وزير العدل ميريك) غارلاند”.
وأضاف موجها كلامه لزعيم حماس “أيامك معدودة يا صديقي، نحن لن نقاضيك بل سنقتلك”.

أيامك معدودة يا سنوار نحن لن نقاضيك بل سنقتلك

وأشاد غراهام بسياسة الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، في الشرق الأوسط معتبرا أن الولايات المتحدة “فقدت قدرتها على الردع” وأن “لا أحد يخاف” من الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.
ولفت إلى أن الرئيس السابق “حاصر إيران بأقصى قدر من الضغط الاقتصادي ودمر (قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم) سليماني” من أجل منع خطته لقتل أميركيين في العراق.
وفي 3 يناير/كانون الثاني 2020، قتل سليماني ونائب قائد “هيئة الحشد الشعبي” العراقي أبومهدي المهندس، جراء غارة جوية أميركية قرب العاصمة العراقية بغداد.

كما ادعى السيناتور الجمهوري أن الإدارة الأميركية لم تفعل ما يكفي لمنع جماعة الحوثي اليمينة من استهداف السفن في البحر الأحمر.
وأعلنت وزارة العدل الأميركية الثلاثاء رفع دعوى قضائية ضد السنوار وقادة آخرين بالحركة على خلفية عملية “طوفان الأقصى” التي استهدفت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية محاذية لقطاع غزة.
وتتضمن الدعوى المرفوعة أمام محكمة فيدرالية في نيويورك اتهامات مزعومة بـ”التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية؛ ما أدى إلى وقوع وفيات”، وفق وكالة “أسوشييتد برس”.

وفي 6 أغسطس/آب الماضي، تم تعيين السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس، خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران في 31 يوليو/تموز المنصرم جراء هجوم نسب لتل أبيب.

Exit mobile version