صحة

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية توقف استخدام 6 إضافات غذائية مسرطنة


بعد أن قدم خبراء بيئيون وخبراء السلامة والصحة الغذائية بيانات تؤكد أن 6 من الإضافات الغذائية الصناعية ومعززات الطعم، سببت السرطان لحيوانات مخبرية، أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إيقاف هذه الإضافات الغذائية.
وقالت لورا ماكليري، مديرة السياسات في مركز العلوم للمصلحة العامة، في بيان إن قرار هيئة الغذاء والدواء نصر مهم لثقة المستهلك، وأن تصرفها جاء بعد عريضة تم رفعها سنة 2016 ودعوة قضائية لاحقة طُلب فيها رداً من الهيئة حول هذا الموضوع.

وتعد المنكهات الستة مشتقة صناعياً.

وهي البنزوفينون والأكريلات الإثيل ويوجينول الميثيل والميرسين والبوليجون والبيريدين.
وأعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لم يعد من المسموح استخدام البنزوفينون في المواد المطاطية والبلاستيكية التي تلامس الطعام، وأنه لدى الشركات المستخدمة لهذه المواد 24 شهرا لتحديد بدائل مناسبة للمنتجات الغذائية.
وبحسب لورا ماكليري فقد تم اعتماد الإضافات الستة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 1964، واستخدمت منذ ذلك الحين في صناعة المثلجات والعلكة والمخبوزات والحلويات وغيرها من الأطعمة.
لكن برنامج علم السموم الوطني التابع لوزارة الصحة في الولايات المتحدة، اختبر الإضافات الغذائية الستة وجربها على حيوانات، حيث تسببت الإضافات بالسرطان لنوعين من الحيوانات.
وأشارت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن الإضافات الغذائية تستخدم بكميات قليلة جدا في الأسواق الأمريكية، حيث تعرض مستهلكيها لأقل مستويات الخطر الناتج عنها، كما أنها لا تشكل خطرا على الصحة العامة في ظل استخدامها للأغراض الحالية.
يذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مطالبة قانونيا بإزالة أي إضافة غذائية قد تتسبب بالسرطان لدى استخدامها بأي جرعة كانت سواء عند الإنسان أو الحيوان.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى