سياسة

هل دعم إيلون ماسك روسيا؟


اتهامات أثارتها كييف مؤخرا، كشفت فيها عن استخدام القوات الروسية التي تقاتل في جبهة أوكرانيا نظام “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية المملوك للملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

ورفض الكرملين، الإثنين، ما كشفت عنه الاستخبارات الأوكرانية، السبت، بأن القوات الروسية بدأت في استخدام خدمة “ستارلينك” للإنترنت التي يملكها ماسك على خطوط المواجهة، بعد أن كانت تُستخدم في السابق من قبل القوات الأوكرانية فقط.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، الإثنين: “لا يمكن توريدها رسميا إلى هنا ولا يتم توريدها بشكل رسمي إلى هنا”، مضيفا: “بناء على ذلك، لا يمكن استخدام (النظام) هنا رسميا بأي شكل من الأشكال”.

ونظام “ستارلينك” غير نشط في روسيا ما يعني أنه حتى لو كان هناك جهاز في روسيا فلا يمكنه الاتصال بالشبكة.

والإثنين، قال أندريه يوسوف المتحدث باسم مديرية الاستخبارات العسكرية في كييف للتلفزيون إن “ستارلينك متوفر مجانا في روسيا. مقارنة بالعام الماضي، استخدام ستارلينك من قبل الجيش الروسي على الخطوط الأمامية أكثر منهجية”، لكنه رفض “الكشف عن كل التفاصيل”.

من جانبه، وصف ماسك في منشور على منصة “إكس” التي يملكها التقارير حول قيام “سبايس اكس” ببيع محطات ستارلينك لروسيا بأنها “كاذبة تماما”.

وأكد: “على حد علمنا، لم يتم بيع أي منظومة ستارلينك بشكل مباشر أو غير مباشر إلى روسيا”.

من جانبه، أكد أندريه يوسوف أن كييف تعلم أن ستارلينك “لا يتم بيعها بشكل رسمي إلى الروس” مشيرا أن روسيا تشتريها عبر “الواردات الموازية أي التهريب”.

ولعبت شبكة الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية دورا حاسما حتى الآن في الحفاظ على الاتصالات العسكرية الأوكرانية.

وكانت كييف قد شكرت شركة “سبايس إكس” التابعة لماسك والمالكة لـ”ستارلينك” على إتاحة هذه التقنية لها، لكنها أعربت عن استيائها عندما اقترح ماسك مؤخرا تنازل أوكرانيا عن بعض الأراضي من أجل التوصل إلى تسوية سلمية مع موسكو.

وزعم ماسك أنه منع هجوما أوكرانيا على قاعدة بحرية روسية عام 2022 من خلال رفضه طلب كييف تفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر ستارلينك في البحر الأسود، بالقرب من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى