الشيب المبكر .. الأسباب والعلاج


كلما زاد إنتاج الجسم لمادة الميلانين كلما زادت قتامة لون الشعر، وإذا توقف إنتاج الميلانين والفيوميلانين فإن الشعر يفقد لونه ويبدأ بالتحول تدريجيا إلى الأبيض، الشيء الذي يزعج بعض الرجال والنساء على حد سواء ويؤثر على مظهرهم الخارجي بصورة سلبية.

وعند بعض الناس، قد يظهر الشيب قبل أوانه فيسبب لهم الإزعاج والقلق، وذلك راجع لعدة أسباب، منها الصحية ومنها الجينية. فالعديد من المشاكل الصحية مثل نقص الفيتامينb12. أو خلل في الهرمونات واضطرابات في الغدة الدرقية وسوء التغذية ربما تؤدي إلى الشيب المبكر وقد يكون السبب وراثيا وليس كما هو متعارف، فالشيب ليس له علاقة مع العوامل النفسية ولا توجد أي دراسات تثبت ذلك.

ويمكن علاج الشيب المبكر طبيعيا بواسطة عدة وسائل منها الحناء. فيمكن للشخص أن يغطي الشعر الأبيض عن طريق وضع الحناء مرة في الشهر لإعادة حيويته. ويمكن أيضا استخدام بعض الأعشاب الطبيعية لإعطاء الشعر ألوانا متنوعة من مثل إكليل الجبل.

وكذلك أثبتت بعض الدراسات أن عصير البصل مفيد في علاج الشيب. ويمكن لعنب الهند والحلبة علاج معظم أنوع مشاكل الشعر لاحتوائها على مضادات الأكسدة من مثل فيتامين C وغيره من العناصر المفيدة.

Exit mobile version