COP28UAE

هكذا أحدث سلطان الجابر التغيير في COP28


“المجلس” هو تقليد عربي أصيل استخدم في المنطقة لفض الخلافات تحت ضوابط جميعها تدعو للتقدير والاحترام لكافة الآراء.

 

وعندما وصلت مفاوضات COP28 الي طريق مسدود يوم الأحد 10 ديسمبر الجاري ، استطاع الدكتور سلطان الجابر رئيس قمة المناخ في دبي COP28، ترسيخ مبدأ جديد بين مواقف الأطراف المتعارضة باللجوء الي آلية “المجلس ” Majlis ، من خلال جمع ممثلي الدول في شكل مجلس حيث كل الأطراف علي قدم المساواة ، قادرين علي التحدث بحرية و بروح التعاون في مودة و أريحية .

وقتها تحقق الاختراق بفضل المجلس الذي أطلق عليه الجابر اسم ” مجلس صناع التغيير ” ليحيي الإعلام البيئي حول العالم جهد رئيس قمة المناخ و أشاد بحرارة بآلية المجلس / majlis بعضهم سعى لتأصيل آلية المجلس في الاقتصاد الدولي حيث اعتبره الوجه الآخر لمصطلح ” الحديث الهين ” الذي نالت عليه العالمة إلينور أوستروم، عالمة السياسة ، جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2009.

تعريف مصطلح المجلس Majlis

المجلس، من الكلمة العربية التي تعني مكان الجلوس، تقليد متبع في منطقة الخليج، إذ قال الجابر في كلمته الختامية “أصبحنا أول مؤتمر الأطراف يستضيف مجلس صناع التغيير”.

إشارة اعتبرها بيتر كوي ، أحد خبراء الاقتصاد في الإعلام الأمريكي، نقطة التحول في المفاوضات.

حيث أضاف الدكتور سلطان الجابر أن المجلس مثَّل طريقاً للخروج من مناطق الراحة الخاصة بالمفاوضين مع تحدث الجميع مع بعضهم البعض من القلب.

وقال “هذا ما أحدث الفارق”.

المجلس (ينطق MAHJ-liss) تجمع بدون رأس للطاولة، مكان وحدث في نفس الوقت. مكان في البيت العربي الذي يجلس فيه الناس مع الضيوف. في كثير من الأحيان، كلما كان صاحب المنزل أكثر ثراء، كلما كان المجلس تقليديا هناك السجاد والوسائد وإبريق الشاي والمبخرة. في المجلس، لا يتعجل الناس في القيام بالأعمال التجارية. الجلوس بشكل اجتماعي هو جزء من التجربة.

أنواع المجالس

هناك نوع آخر من المجالس مثل مجلس الشورى، شبه تشريعي أو شبه قضائي، رغم أنه ليس ديمقراطياً تقليدياً حيث لا يوجد تصويت. لكن الناس لديهم فرصة لرفع صوتهم، وهناك توقع بأن يعاملوا بشكل عادل. نشأ المجلس في شبه الجزيرة العربية وانتشر مع الإسلام إلى شمال أفريقيا و إلى الدول غير العربية مثل إيران وتركيا وإندونيسيا. في الدول الأكثر ديمقراطية التي لديها مجالس تشريعية منتخبة، غالبًا ما تسمى الهيئة التشريعية بالمجلس.

تاريخ المجالس

في شبه الجزيرة العربية القديمة، لم يتمكن زعماء القبائل الذين خاضوا صراعات من اللجوء إلى سلطة أعلى. وكان عليهم أن يحلوا الأمور فيما بينهم. وعلى نحو مماثل في العالم الحديث. لا يستطيع أحد أن يأمر الصين بالتوقف عن بناء محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم. ولا توجد سلطة عليا – وبالتأكيد ليس الأمم المتحدة – يمكنها أن تملي على الدول ذات السيادة ما يجب أن تفعله. إنهم بحاجة إلى حل الأمور فيما بينهم.
ربما تكون المجالس الحديثة قادرة على حل النزاعات ــ والمساعدة في إنقاذ الكوكب ــ من خلال الاعتماد على مصادر سلطة تتجاوز ديمقراطية الصوت الواحد للشخص الواحد. الثقة التي تراكمت مع مرور الوقت، على سبيل المثال. يعد المجلس أيضًا منتدى طبيعيًا للخبراء العلميين .والزعماء الدينيين والفنانين ليتم الاستماع إليهم والانتباه إليهم.

اشادة بآلية المجلس

يضيف الخبير بيتر كوي: الدكتور سلطان الجابر رئيس قمة المناخ COP28 .يستحق الثناء لأنه نجح في إقناع مندوبين من ما يقرب من 200 دولة بالموافقة، للمرة الأولى. على اتفاق يدعو إلى “الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري” وفي كلمته الختامية. شكر المندوبين “الذين استقبلوه في الساعة الرابعة والخامسة صباحًا” متسائلا متى ينام هذا الرجل؟

في الدبلوماسية الحديثة ، هناك افتقار تام للاحترام للخبرة و القيادة. تعتمد طريقة عمل المجلس على نوع من اللياقة. هناك أشياء غير مقبولة على الإطلاق في المجلس. مثل الغيبة، والتحدث بالسوء في الناس. يتحدث الناس بطريقة رسمية ومحترمة للغاية. كل حالة لكل مجلس ستكون فريدة من نوعها.

التأصيل العلمي لمصطلح المجلس

أشارت العالمة إلينور أوستروم، عالمة السياسة الحائزة على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2009. لجدوى ابتكار أصحاب المزارع والصيادين وغيرهم طرقًا ذكية للتعاون. دون اللجوء إلى الحكومة، وتجنب مأساة الموارد المشاعة ، وهي الاستغلال المفرط للموارد المشتركة.

وأضافت أن إحدى الطرق التي قام بها المزارعون ببناء الثقة اللازمة كانت من .خلال ما أسمته أوستروم “الحديث اللين “. التواصل البسيط.

كتبت أوستروم في محاضرتها التي ألقتها بمناسبة حصولها على جائزة نوبل: “يحدث تعاون أكثر مما كان متوقعا، والحديث اللين يزيد التعاون. ويستثمر الأشخاص في فرض عقوبات على المنتفعين بالمجان إذا لم يتحملوا مسؤوليتهم “.

التواصل لبناء الثقة الذي وضعته أوستروم في محاضرتها. التي ألقتها على جائزة نوبل يبدو وكأنه نوع من الحديث الذي يجري في المجلس، كما يقول إريك نوردمان. مؤلف كتاب “المعرفة غير المألوفة لإلينور أوستروم”.

إنجاز قمة المناخ كوب في الدورة 28

حققت قمة المناخ بدولة الإمارات إنجازا غير مسبوق .بالإشارة لأول مرة في مؤتمر الأطراف إلى ضرورة الانتقال من الوقود الأحفوري بطرق عادلة ومنظمة ومنصفة في أنظمة الطاقة.

إنجاز أشاد به مجتمع الأعمال والحكومات. والمجتمع المدني المهتم بمصير العالم في ظل حالة طوارئ مناخية تضرب بقوة العديد من مناطق العالم

وتفرض عليها التعامل بقوة من طرق وآليات تخفيف مخاطر المناخ .والتكيف مع المخاطر التي لا يمكن السيطرة عليها.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى