فن و ثقافة

هذا ما كشفته عايدة رياض عن إصابتها بالسرطان


تحدثت النجمة عايدة رياض عن تطورات حالتها الصحية بعد إعلان إصابتها بالسرطان قبل سنوات.

وأكدت في لقاء صحافي أنها شفيت بالكامل من السرطان، والفحوصات الطبية التي تجريها بانتظام أكدت أن المرض الخبيث لم يعاود الظهور في جسدها مرة أخرى. وعلقت قائلة: “الحمد لله أنا دلوقتي كويسة جداً وبشكر ربنا على المرض وعلى كل شيء، كانت أزمة ومرت وبشكر الجمهور على سؤاله عني”.

وكانت الفنانة المصرية قد فاجأت الجمهور بالإعلان عن خضوعها للعلاج الكيماوي لمدة 3 سنوات بصمت، مؤكدة أنها أصرت على إخفاء الأمر بانتظار أن تتحسن حالتها الصحية.

وأكدت حينها أن شعرها تعرض للتساقط ونصحها طبيبها المعالج بالعودة للأعمال الفنية بعد 3 جلسات علاجية فقط وارتداء شعر مستعار، مشيرة إلى أنها كانت ترقص وتغني مع الممرضات في المستشفى ولديها أمل كبير في الشفاء.

كما تحدثت الفنانة عايدة رياض، عن رأيها في الزواج مرة أخرى، موضحة الصفات التي تتمناها في شريكها المستقبلي.

وقالت عايدة رياض، خلال تصريحات تلفزيونية: «أنا متجوزة الفن وخدت على الراحة خلاص ودماغي ارتاحت، وبشوف إن الراجل والست حاجة واحدة في الحياة».

وبسؤالها عن فكرة في الزواج مرة أخرى، أوضحت رياض: «لو هفكر في الجواز عايزة حد قدي وفي نفس لياقتي بالظبط.. وقبل أي حاجة يكون في إعجاب متبادل بينا».

آخر أعمال عايدة رياض

وكانت آخر أعمال الفنانة عايدة رياض، هو مسلسل «جودر» والذي تم عرضه خلال موسم مسلسلات رمضان 2024، وشارك في بطولة المسلسل عدد من نجوم الفن أبرزهم: ياسر جلال، نور اللبنانية، ياسمين رئيس، وفاء عامر، تارا عماد، أحمد بدير، عبد العزيز مخيون، علي صبحي، وليد فواز، رشوان توفيق، ياسر الطوبجي، أحمد كشك، جيهان الشماشرجي، عايدة رياض، محمود البزاوى، مجدى بدر، عابد عنان، هدى مجد وآخرين، وهو من تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيرى وإنتاج شركتى Media hub سعدى – جوهر وArouma تامر مرتضى.

أعلنت الفنانة عايدة رياض خلال استضافتها ببرنامج “حواديت الناس”، تقديم الإعلامية يمنى بدراوي، عن تعرضها لأزمة صحية شديدة، مشيرةً إلى أنها أخفت إصابتها بالسرطان لمدة 3 سنوات.

ووصفت عايدة تساقط شعرها بسبب جلسات العلاج الكيماوي بـ”أصعب لحظة في حياتها”، مضيفةً: “كنت قريبة من الموت، بس الحمد لله ربنا شفاني”.

والجدير بالذكر أن هناك أمراضًا غير السرطان تسبب علاجاتها تساقط الشعر، يستعرضها “الكونسلتو” في التقرير التالي، وفقًا لمواقع “WebMD” و”Healthline” و”Livestrong”.

اقرأ أيضًا: لماذا يفقد مرضى السرطان شعرهم أثناء العلاج الكيماوي؟

أمراض تسبب علاجاتها تساقط الشعر

1- حب الشباب

تؤثر أدوية حب الشباب المشتقة من فيتامين أ سلبًا على فروة الرأس، حيث تزيد من خطر التعرض لتساقط الشعر، الذي قد يتطور إلى مرحلة الصلع عند استخدامها بجرعات عالية.

2- الصرع

لا خلاف على فعالية الأدوية المضادة للتشنجات في الحد من نوبات الصرع. لكنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل تساقط الشعر وألم البطن والدوخة ومشاكل الرؤية.

3- الاكتئاب

تساقط الشعر الكربي من الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الاكتئاب، وهو نوع من تساقط الشعر شائع بين الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق.

قد يهمك: مشكلات صحية تسبب تساقط الشعر المفاجئ

4- ضيق الشريان التاحي

تمنع أدوية السيولة تجلط الدم في الدعامة التي يتم تركيبها لبعض حالات ضيق الشريان التاجي، لأنها تساهم في الحفاظ على ميوعة الدم، لكنها قد تسبب تساقط الشعر.

5- ارتفاع ضغط الدم

قد يتساقط الشعر عند تناول بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم. مثل حاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومدرات البول.

6- ارتفاع الكوليسترول

يجب تناول أدوية خفض الكوليسترول في ضوء مجموعة من الضوابط. لتقليل خطر التعرض لآثارها الجانبية المزعجة، مثل تساقط الشعر.

للاطلاع على ضوابط تناول أدوية الكوليسترول، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: علامات تحذيرية ترافق تساقط الشعر

7- الالتهابات البكتيرية

رغم فعالية المضادات الحيوية في علاج الالتهابات البكتيرية. قد تؤدي إلى تساقط الشعر، بسبب استتنزافها لفيتامين أ والهيموجلوبين، لكنه يعود للنمو مرة أخرى بعد التوقف عن تناولها.

8- فرط نشاط الغدة الدرقية

الأدوية المثبطة لنشاط الغدة الدرقية تهدد الشعر بخطر التقصف والتساقط عند بعض المرضى.

9- أمراض المناعة الذاتية

المثبطات المناعية التي يصفها الأطباء للأشخاص المصابين بالذئبة. والتهاب المفاصل الروماتويدي من الأوية التي تسبب تساقط الشعر.

10- التهاب المفاصل

لا شك أن الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية تساهم في تخفيف آلام المفاصل. لكنها تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل تساقط الشعر.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى