صحة

نصائح طبية للتخفيف من جفاف الفم


إن الكثيرين ممن يتقدون في العمر يعانون من جفاف في الفم، غير أن بعض النصائح الطبية من شأنها أن تساعد على التخفيف من هذا الاضطراب المزعج.

ووفق موقع شوسن إلبو الكوري الجنوبي، فإن 40 في المئة من الأشخاص المسنين يعانون من جفاف الفم، وذلك بسبب تراجع الغدد اللعابية في الفم، وهو ما يؤدي إلى تراجع مستوى اللعاب.

ويقول أيضا الأطباء بأن الأشخاص الذين يعانون نقصا في اللعاب، يجدون صعوبة في التذوق ومضغ الطعام أو بلعه، ويواجهون أيضا عدة عراقيل في النطق أثناء الكلام لأنهم لا يحركون لسانهم بسهولة. كما لا يقتصر الأمر على هذه الاضطرابات، نظرا لأن الشخص المصاب بجفاف الفم قد يعاني ألما مزعجا في اللسان، إلى جانب صعوبة في التنفس.

وأوضح من جانبه البروفيسور، بارك كوان سو، بأن اللعاب يقتل البكتيريا في الفم، وحينما يتراجع مستواه، فإن الإنسان يصبح أكثر عرضة لتسوس الأسنان ومرض اللثة وهو أمر قد يتطور إلى اضطراب على مستوى القلب.

بينما تشير التقديرات الطبية إلى أن الإنسان يفرز ما يتراوح بين 0.3 و0.5 ميليلتر من اللعاب في الدقيقة الواحدة، وحين ينزل هذا المستوى إلى ما دون 0.1 ميليلتر، يصبح الأمر منذرا بالخطر. وتؤدي بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والرعاش إلى إصابة الفم بالجفاف، غير أنه 90 في المئة من حالات الفم الجاف ليست ناجمة عن سبب محدد.

وينصح أيضا الأطباء من يعانون هذا الاضطراب الذي يصاحب المسنين، بأن يتناولوا ما يكفي من السوائل، إلى جانب أكل الفواكه والخضار، غير أن هذه العادات تخفف المشكل فقط ولا تحله بشكل جذري.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى