إقتصاد

مصر تكشف تفاصيل مشروع قطارها الكهربائي الحديث والسريع


وقعت مصر عقدا مع الصين لإنجاز قطار كهربائي حديث وسريع يمثل نقلة في تاريخ البلاد، بحسب ما كشف وزير النقل والمواصلات المصري، هشام عرفات خلال حوار له مع قناة إم بي سي.

وقال عرفات، إنه تم توقيع عقد مشروع إنجاز القطار الكهربائي، الذي سيربط العاصمة الإدارية الجديدة بنهاية محطة المستشار عدلي منصور (الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة)، وذلك أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى بكين.

والقطار، سيكون الأسرع والأكثر تطورا في تاريخ البلاد، حيث من المتوقع أن تبلغ سرعته 120 كيلومترا في الساعة، حيث أشار الوزير إلى أنه سيتم إلغاء التقاطعات في هذا الخط، على أن يمر بمناطق العبور والشروق والروبيكي الجديدة.

ونفى الوزير المصري الأخبار، التي تفيد بأن القطار سيجري تحت الأنفاق، قائلا المشروع يقضي بأن يكون القطار على السطحنحن حاليا في طور إمضاء الاتفاقية التنفيذية، بعد الانتهاء من التفاوض حول الشروط التعاقدية.

أوضح عرفات أنه تم الاتفاق كذلك على إنجاز قطار آخر للربط بين خط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة مرورا بمدينة 6 أكتوبر (جنوب القاهرة) إلى مدينة برج العرب بالإسكندرية (شمالي البلاد)، مضيفا سيتم طرح شروط تنفيذه العام المقبل.

وشدد على ضرورة تغيير القوانين القديمة الخاصة بالنقل، مشيرا إلى أنه تم تعديل عدد من القوانين بهذا الشأن، من بينها القانون رقم 152 الذي لم يتغير منذ سنة 1980، ويهدف إلى السماح للقطاع الخاص بالمشاركة في عملية التشغيل والتطوير الصيانة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى