سياسة

مصر تطلق قمرها الصناعي إيجيبت سات إيه من كازاخستان


أطلقت مصر القمر الصناعي المصري إيجيبت سات إيه من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية بايكونور بكازاخستان، بحسب ما أعلن الدكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية.

وشهد عملية الإطلاق وفد مصري عالي المستوى برئاسة الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، والدكتور علي صادق رئيس برنامج الفضاء المصري السابق، والدكتور محمد القوصي رئيس إدارة الأقمار الفضائية بالهيئة، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس، ومؤسسة الصواريخ والأقمار الفضائية إينرجيا، وهي المؤسسة التي قامت بصناعة القمر الصناعي المصري.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن حسين الشافعي قوله إن القمر إيجيبت سات إيه تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية عوضاً عن القمر الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014، مشيرا إلى أن القمر الجديد يتميز عن السابق بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر، وشارك في أعمال تصنيعه مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين.

ونهاية الشهر الماضي، تم الانتهاء من تصنيع القمر واختباراته وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا إلى بيكانور، حيث شهد الفريق المصري عمليات الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الإطلاق من طراز سيوز.

ويتيح القمر الجديد بصور عالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمراني، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي علاوة على متابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه.

وكانت الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء كانت قد وقعت عقداً في نهايات 2016 مع مؤسسة إينرجيا الروسية تضمن التصنيع المشترك على مدى عامين للقمر الجديد إيجيبت سات إيه، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر السابق.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى