صحة

مصر.. اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس كورونا


قامت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، يومه الجمعة، بالإعلان عن اكتشاف أول حالة تحمل فيروس كورونا الجديد داخل البلاد لشخص أجنبي.

ومن جانبه، فقد أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن الوزارة قد نجحت في اكتشاف أول حالة لشخص أجنبي مصاب بفيروس كورونا وذلك بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تقوم الوزارة بتطبيقها.

وذكر أيضا بأن الخطة تشمل تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول والتي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا الجديد من خلال الفرق الوقائية التي تتابعها على مدار الساعة، مضيفا بأنه قد جرى إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه بها وقد كانت النتيجة إيجابية للفيروس، بدون ظهور أي أعراض مرضية.

وتابع مجاهد بأنه قد تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية على الفور، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إذ نقلت الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيا والاطمئنان عليه، وأوضح بأن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، وحالته مستقرة تماما.

وأضاف أيضا بأن الوزارة قد اتخذت جميع الإجراءات الوقائية حيال المخالطين للحالة من خلال إجراء التحاليل اللازمة والتي جاءت سلبية للفيروس، وجرى أيضا عزلهم ذاتيا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يوما فترة حضانة المرض، مشيرا إلى متابعتهم دوريا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذي كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

ومن جهته، فقد أشاد أيضا الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بسرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف، وحرصها على إبلاغ المنظمة بالحالة فور الاشتباه بها، مشيدا أيضا بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان حيال الحالة المكتشفة والمخالطين لها.

كما أكد جون بأن مصر تعد من أوائل الدول التي وضعت خطة وقائية جيدة للتصدي لفيروس كورونا الجديد وكيفية التعامل مع الحالات المصابة عند اكتشافها، وهي من أوائل الدول بإقليم شرق المتوسط التي أمدتها المنظمة بكواشف دقيقة للكشف عن المصابين بهذا الفيروس.

وبدورها فقد عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية، يومه الجمعة، اجتماعا موسعا بقيادات الوزارة لمتابعة تطبيق خطة الوزارة في التصدي والتعامل مع فيروس كورونا، وذلك بديوان عام الوزارة، وشددت على اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية بمنافذ البلاد.

وذكرت أيضا الوزيرة بأنها تتابع غرفة إدارة الأزمات التي تعمل على مدار الـ24 ساعة والتي تضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، وذلك لمتابعة موقف فيروس كورونا داخل البلاد وخطة الوزارة الوقائية بالمنافذ والموانئ وجميع مديريات الصحة بالجمهورية، وشددت على رفع درجات الاستعداد القصوى في جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية.

وقد أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين يومه الجمعة، بأنه قد جرى رصد 5090 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الصيني الرئيسي يومه الخميس، و121 حالة وفاة جديدة، وأعلنت أيضا السلطات الصينية وفاة 116 حالة إضافية بفيروس كورونا القاتل حتى نهاية الخميس 13 فبراير، إلى جانب إصابة 4 آلاف و823 حالة جديدة.

وذكرت من جانبها وكالة أنباء بلومبرج بأن عدد الوفيات في الصين قد ارتفع إلى 1483 على الأقل، وذلك مع إعلان هوبي عن 116 حالة وفاة أخرى.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى