رياضة

مشاهد لا تنسى في كأس العالم 2022


شهدت منافسات كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الماضي وحتى 18 ديسمبر الحالي العديد من اللحظات الخاصة والمشاهد البارزة.

وتعتبر كأس العالم التي تقام مرة كل 4 سنوات مسرحاً استثنائياً لالتقاء ثقافات ومنتخبات ولاعبين لا تجمعهم أي بطولة قارية للأندية أو المنتخبات إلا في الحدث العالمي.

وقد كانت اللحظات الخاصة والاستثنائية غزيرة في مونديال قطر 2022، سواء خلال مرحلة المجموعات التي كانت مليئة بالمفاجآت في الدور الأول، أو في الأدوار الإقصائية.

 

فوز السعودية على الأرجنتين

كانت أولى اللحظات المفاجئة في مونديال قطر 2022 في مباراة الأرجنتين الأولى في المونديال ضد المنتخب السعودي في افتتاح لقاءات المجموعة الثالثة، يوم 23 نوفمبر الماضي.

وقلبت السعودية بثنائية صالح الشهري وسالم الدوسري تأخرها ضد التانجو بهدف لليونيل ميسي من ركلة جزاء إلى فوز 2-1، لتصبح أول من يهزم الأرجنتين منذ 3 سنوات ونصف، منهية سلسلة 36 لقاء بلا خسارة لرفاق البرغوث.

ورغم خروج السعودية من الدور الأول لكأس العالم 2022 فإنها ظلت المنتخب الوحيد في 3 سنوات ونصف الذي نجح في قهر الأرجنتين والوحيد الذي فعل ذلك في مونديال قطر.

من مباراة السعودية والأرجنتين في كأس العالم 2022

 

هدف اليابان في مرمى إسبانيا

كانت مباراة اليابان مع إسبانيا التي حسمها أحفاد الساموراي بفوز 2-1 في الشوط الثاني، إحدى أهم اللحظات الفارقة في كأس العالم 2022 بسبب الهدف الثاني للمنتخب الياباني.

 

وأظهرت إعادات الكاميرات أن الكرة العرضية التي سجل منها اليابانيون هدفهم الثاني، وهو هدف الفوز 2-1 وتصدر المجموعة بست نقاط، لم يكن صحيحاً لأن الكرة تجاوزت الخط قبل أن تحول للاعب اليابان أو تاناكا الذي وضعها في الشباك.

وظلت هذه اللقطة جاذبة للأنظار على مدار أيام بعد المباراة حيث رأى البعض أن الفوز الياباني والتأهل الذي حدث بفضل هذا الهدف لم يكن مستحقاً.

هدف اليابان في مرمى إسبانيا

سقوط نادر للبرازيل

وفي مونديال قطر 2022 تلقى منتخب البرازيل هزيمة نادرة في مرحلة المجموعات، لأول مرة منذ 24 عاما، بالخسارة القاتلة أمام الكاميرون 0-1 بهدف المخضرم فينسنت أبوبكر في ختام هذا الدور.

وكانت آخر مرة خسر فيه راقصو السامبا في دور المجموعات بالمونديال أمام النرويج بنتيجة 1-2 في ختام مجموعات كأس العالم 1998 في فرنسا.

من مباراة البرازيل والكاميرون في كأس العالم 2022

تونس تصعق فرنسا

واستمرارا للتألق العربي، تمكن منتخب تونس من إلحاق هزيمة مباغتة بفرنسا حاملة اللقب بهدف دون رد في ختام دور المجموعات أيضا.

ورغم أن ذلك الانتصار لم يشفع لنسور قرطاج في بلوغ الدور الثاني، فإنه يظل المنتخب الوحيد الذي تمكن من إلحاق الهزيمة ببطل العالم السابق خلال آخر نسختين من المونديال.

من مباراة فرنسا وتونس في كأس العالم 2022

 

خروج ألمانيا من الدور الأول

خسارة إسبانيا 1-2 من اليابان تسببت في خروج ألمانيا، بطلة العالم 4 مرات، من الدور الأول لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة 2018 رغم الفوز على كوستاريكا 4-2 في نفس توقيت لقاء إسبانيا واليابان.

وحلت ألمانيا ثالثة برصيد 4 نقاط في المجموعة الخامسة بفارق الأهداف خلف المنتخب الإسباني الذي ساعده فوزه في الجولة الأولى 7-0 على كوستاريكا على التأهل للدور الثاني وكان هو انتصاره الوحيد في البطولة.

منتخب ألمانيا ودع كأس العالم 2022 من المجموعات

 

إنجازات منتخب المغرب

فجر منتخب المغرب مفاجأة في دور الستة عشر لكأس العالم بإقصاء إسبانيا بطلة نسخة 2010 بركلات الترجيح في إحدى المفاجآت الكبرى بتاريخ المونديال بعد تعادل سلبي.

وبات المغرب رابع منتخب أفريقي يتأهل لربع النهائي بعد منتخبات الكاميرون في 1990 والسنغال في 2002 وغانا في 2010.

وعزز أسود الأطلس إنجازاتهم بعدها بالتأهل لنصف النهائي بالفوز على البرتغال بهدف دون رد، ليصبحوا أول منتخب عربي وأفريقي يصل لتلك المرحلة في المونديال.

 

بكاء نيمار

كان مشهد بكاء نيمار دا سيلفا نجم وهداف البرازيل التاريخي، بعد خروج بلاده من ربع نهائي كأس العالم ضد كرواتيا، إحدى أبرز اللحظات الخاصة في مونديال قطر، خاصة أن السيليساو دخل البطولة كمرشح أول للتتويج بها.

لكن البرازيل ودعت البطولة بركلات الترجيح في ربع النهائي ضد كرواتيا بعد تعادل إيجابي 1-1، وهو نفس السيناريو الذي حدث في 1986 لكن ضد فرنسا وبعد تعادل إيجابي بنفس النتيجة وفي المرتين فازت الأرجنتين باللقب.

بكاء نيمار

 

هدف تعادل هولندا مع الأرجنتين

مثل تسجيل المنتخب الهولندي هدف تعديل في مرمى الأرجنتين في الدقيقة 11 من الوقت بدل الضائع لمواجهتهما المثيرة التي انتهت 2-2 في ربع النهائي إحدى أهم اللحظات في المونديال.

وحصلت هولندا على ركلة حرة بعد نهاية الوقت الضائع المقدر بعشر دقائق، لكن الحكم ماتيو لاهوز أصر على استمرار اللعب ليسجل فوت فيجهورست الهدف الثاني وسط غضب عارم من لاعبي الأرجنتين وفرحة غامرة للطواحين، لكن في النهاية فاز رفاق ليونيل ميسي بركلات الترجيح.

قبلة مدافع المغرب على رأس بيبي

وجه جواد الياميق مدافع منتخب المغرب قبلة على رأس بيبي نجم دفاعات المنتخب البرتغالي خلال لقاء المنتخبين في ربع نهائي كأس العالم 2022.

وكاد بيبي أن يعادل النتيجة للبرتغال برأسية قبل دقائق قليلة على نهاية المباراة لكن كرته مرت فوق العارضة، مما أشار لاقتراب الحلم المغرب من التحقق مما جعل الياميق يقبل رأس خصمه.

من مباراة المغرب والبرتغال في كأس العالم 2022

 

بكاء كريستيانو رونالدو

عقب نهاية مباراة البرتغال والمغرب في ربع النهائي انهمر كريستيانو رونالدو أسطورة البرتغال وهداف ريال مدريد التاريخي في البكاء كون المونديال الحالي في الأغلب سيكون الأخير في مسيرته الكروية.

وجلس رونالدو بديلاً في أوقات طويلة من منافسات كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر، مما سبب حزنا كبيرا للاعب الذي انتهت مسيرته مع كأس العالم بالخروج المبكر عبر ربع النهائي.

بكاء كريستيانو رونالدو في مباراة البرتغال والمغرب في كأس العالم 2022

 

تتويج الأرجنتين

كانت لحظة تسجيل الأرجنتين ركلة الجزاء الحاسمة عبر جونزالو مونتيل ضد فرنسا وحسمها التتويج بلقب كأس العالم 2022، اللحظة الأهم في البطولة للعديد من الأسباب.

اللقب الأرجنتيني كان الأول للتانجو منذ نسخة 1986 قبل 36 عاماً، منهياً رحلة أرجنتينية غير موفقة مع البطولة لأكثر من 3 عقود، ومانحاً لأيقونة كرة القدم العالمية في العقدين الأخيرين ليونيل ميسي أهم لقب في مسيرته.

رفع ميسي كأس العالم بالزي الخليجي

وانتهت لحظات كأس العالم 2022 التاريخية بلحظة رفع ليونيل ميسي لكأس البطولة كونه رفع بطريقة استثنائية وهو يرتدي الزي الخليجي القطري.

وقام الأمير تميم بن حمد بإلباس ميسي العباءة الخليجية قبل أن يمسك بكأس العالم ويذهب نحو زملائه في المنتخب الأرجنتيني للاحتفال باللقب.

ميسي يرتدي العباءة الخليجية

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى