سياسة

مرة أخرى.. جورج قرداحي يثير نيران الغضب بتصريحات تنكر دعم الخليج


أثار جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني السابق، موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أدلى بتصريحات زعم فيها أن دول الخليج لم تقدم مساعدات لبلاده على مدار عشر سنوات.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من مقابلة لقرداحي في برنامج “من الأخير” المذاع على قناة ”آي نيوز“ العراقية أجراها قبل عدة أيام، قال خلالها: إخواننا الخليجيون يقولون نحن سنترك لبنان، لقد تركوا لبنان منذ زمن.

وأضاف: لبنان في كل أزماته التي مر بها لم يعطه أحد قطرة مياه، نحن نمر بأزمات منذ عشر سنوات من المحروقات مثل البنزين والمازوت والأزمات المالية. ولم ينظر إلينا أحد، ولم يرسل لنا أحد صهريج بنزين أو مازوت كي يشعر الناس بالدفء.

موجة غضب واسعة

تصريحات قرداحي أثارت ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما من الرواد السعوديين والخليجيين. حيث كتب رجل الأعمال والأكاديمي السعودي خالد بن عبدالله بن فهد بن فرحان آل سعود قائلا: من جديد كعادة اللئيم يتنكر قرداحي لجميل ومعروف بلادنا الغالية ودول الخليج على بلده الشقيق.

كما اكتب عبدالله الجاسر، مهندس، عبر حسابه على تويتر: معقولة كل المساعدات اللي قدمتها دول الخليج إلى لبنان نساها هذا الشخص المدعو جورج قرداحي، صدق من قال إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد.

وقال عبدالرزاق الحزامي، وهو مستشار وإعلامي كويتي: المشكلة فينا، نغدق على الغريب ونهمل القريب وبالأخير ينكر فضلك، مهما أعطيت ابن بلدك لن يخونك لن يجحدك لن يفشي سرك، هل نتعلم؟.

أما الإعلامية اللبنانية ماريا معروف فكتبت عبر حسابها الرسمي إن: جورج_قرداحي حوّل على العراق عند الحشد الشعبي وباع نفسه بالرخيص لطهران، ريحة النتانة بتقتل.

من جانبه، قال المحلل السياسي السعودي سلمان الأنصاري إن الخليجيين لم يعطوا لبنان ولا حتى قطرة ماء” يعايروننا “المتأيرنون” بجفاف وقساوة صحرائنا، ويتوسلون قطرة الماء من (البدو) في نفس الوقت! صدق المتنبي حينما قال: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد.

ليست المرة الأولى

كان قرداحي قد أثار توترا دبلوماسيا بين لبنان وعدد من دول الخليج عقب تصريحات سابقة له تم تداولها بعد استلامه لمنصبه الرسمي في أكتوبر الماضي. انتقد فيها الحرب في اليمن وأعطى ذرائع لجماعة الحوثي الانقلابية لشن هجماتها الإرهابية على السعودية ودولة الإمارات بالقول إنها تدافع عن نفسها.

وأدت تصريحاته حينها إلى سحب كل من السعودية ودولة الإمارات والبحرين والكويت سفراءهم من لبنان وطرد بعض تلك الدول سفراء لبنان لديها، قبل تقديم استقالته.

وحينها، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن مبادرة لمعالجة الأزمة بين السعودية ولبنان، والتي جاءت على خلفية تصريحات قرداحي بشأن اليمن.

وأعلنت الحكومة اللبنانية مرارا عن “رفضها” تصريحات قرداحي، ودعاه رئيسها نجيب ميقاتي أكثر من مرة لـ”تغليب المصلحة الوطنية“، في إشارة ضمنية إلى استقالته، إلا أن وزير الإعلام رفض الاعتذار ولكنه استقال في النهاية.

وللسعودية ودول الخليج أياد بيضاء على لبنان حيث قدموا مليارات الدولارات له في عدة مناسبة لعل أبرزها عقب حرب 2006 ما ساهم في إعادة إعمار الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية، علاوة على المساعدات التي قدمت عقب كارثة المرفأ الشهيرة في 2020، إضافة إلى ما تم تقديمه في مؤتمرات باريس 1و2و3، وغيرها من المناسبات.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى