سياسة

مجلس الأمن يجتمع اليوم لبحث الهجوم الكيماوي في سوريا


قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا عاجلا على الأرجح بعد ظهر الإثنين؛ لبحث الهجوم الكيماوي في سوريا بناء على طلب أمريكا وأعضاء آخرين.

 وطلب 9 من 15 عضوا بمجلس الأمن عقد اجتماع عاجل بشأن الهجوم الكيماوي في سوريا، حسبما ذكرت بعثة بريطانيا بالأمم المتحدة على تويتر.

ودعا جان إيف لو دريان، وزير الخارجية الفرنسي، الأحد، مجلس الأمن للاجتماع سريعا لبحث الوضع في الغوطة الشرقية، مدينا الهجوم الذي شنته القوات الحكومية السورية في الساعات الأربع والعشرين الماضية في دوما السورية، وقال إن فرنسا لن تتهرب من مسؤولياتها مثلما أكدت سابقا.

ومن جهته، أكد الاتحاد الأوروبي أن الدلائل تشير إلى أن النظام السوري شن هجوما كيماويا آخر في مدينة دوما بالقرب من دمشق، وطالب روسيا وإيران باستخدام نفوذهما لدى دمشق لمنع المزيد من الهجمات باعتبارهما مناصري النظام.

وأدان الاتحاد بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا، داعيا إلى رد فوري من المجتمع الدولي.

واتهمت بعض فصائل المعارضة السورية، قوات النظام السوري، السبت، بإسقاط برميل متفجر يحوي مواد كيماوية سامة على المدنيين في مدينة دوما المحاصرة بالغوطة الشرقية، فيما أكدت منظمة إغاثة طبية أن 35 شخصا قتلوا في هجومين كيماويين بالمنطقة.

فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن 11 شخصا لقوا حتفهم في دوما، نتيجة الاختناق الناجم عن دخان من أسلحة تقليدية أسقطتها طائرات النظام، وإن 70 شخصا عانوا من صعوبات في التنفس.

وفي نفس السياق، ذكرت الجمعية الطبية السورية الأمريكية، وهي منظمة إغاثة طبية، أن قنبلة كلور أصابت مستشفى في دوما، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص، وأن هجوما ثانيا باستخدام الغازات ومنها غاز الأعصاب أصاب مبنى مجاورا.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى