لقاءات دبلوماسي لـ”عبدالله بن زايد” مع 5 دول


خلال الساعات الماضية نشاط دبلوماسي مكثف سجله الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، بعدة لقاءات جمعته بنظرائه في 4 دول إضافة لوزير داخلية سنغافورة.

التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بوزراء خارجية تركيا وإثيوبيا وباكستان وليتوانيا. إضافة لوزير الداخلية والقانون في سنغافورة، وذلك في لقاءات منفصلة.

بحث وزيرا خارجية الإمارات وتركيا ففي اللقاء الأول، آفاق التعاون الثنائي وعددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك والمستجدات الإقليمية والدولية.

وخلال استقبال وزير خارجية الإمارات لنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في أبوظبي. ناقش الطرفان آفاق التعاون الثنائي والشراكة بين البلدين وجهود تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وتطرقت المباحثات الإماراتية التركية إلى عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. ومنها الأمن الغذائي والطاقة، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان هنأ مولود تشاووش أوغلو أيضا على استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى الأسواق العالمية.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلتها تركيا من أجل مواصلة العمل بهذا الاتفاق الذي وقعته في شهر يوليو الماضي في مدينة إسطنبول مع روسيا الاتحادية وأوكرانيا وبمشاركة منظمة الأمم المتحدة.

وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي أكد كذلك الحرص على استثمار الفرص المتاحة لتعزيز التعاون الثنائي مع تركيا في المجالات كافة بما يدعم مسارات التنمية في كلا البلدين ويعود بالخير على شعبيهما.

الإمارات وسنغافورة

وفي اللقاء الثاني، استقبل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، كاسيفاسوانثان شانموقام وزير الداخلية والقانون في جمهورية سنغافورة.

بحث الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في أبوظبي العلاقات الثنائية والشراكة القائمة بين البلدين وسبل الاستفادة من الفرص المتاحة لتعزيز آفاق التعاون في مختلف المجالات.

ورحب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي بـ”شانموقام”. معربا عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.

من جانبه أكد معالي كاسيفاسوانثان شانموقام وزير الداخلية والقانون بجمهورية سنغافورة حرص بلاده تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دولة الإمارات في المجالات كافة. مشيدا بمكانة الدولة البارزة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

الإمارات وإثيوبيا

وبحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال استقباله دمقي مكونن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي في اللقاء الثالث، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات بما يخدم أهداف التنمية في البلدين الصديقين.

كما ناقش الجانبان عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بإعلان اتفاق السلام في بريتوريا بجنوب أفريقيا بين جبهة تحرير تيغراي والحكومة الإثيوبية. مشيدا بجهود الاتحاد الأفريقي وأديس أبابا في التوصل لهذا الاتفاق الذي يدعم تطلعات إثيوبيا وشعبها الصديق إلى الاستقرار والتنمية والازدهار.

كما أعرب عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية المتميزة الإماراتية الإثيوبية وحرص البلدين الصديقين على تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.

من جانبه، أشاد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز وتطوير آفاق التعاون المشترك مع دولة الإمارات في المجالات كافة.

الإمارات وباكستان

أما اللقاء الرابع، فشهد جلسة مباحثات بين الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وبيلاوال بوتو زردار وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتوسيع آفاقها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.

كما استعرض الجانبان قضايا المنطقة والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بزيارة “زردار”، مؤكدا على العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين الصديقين وما تشهده مستويات التعاون المشترك من نمو وتطور على مختلف الأصعدة.

من جانبه، أكد بيلاوال بوتو زردار عمق العلاقات الإماراتية الباكستانية وحرص البلدين الصديقين وقيادتهما على تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

الإمارات وليتوانيا

وخلال اللقاء الخامس، استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، نظيره الليتواني غابرييليوس لاندسبرغيس.

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية الإماراتية الليتوانية وسبل دفع آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة بما يحقق مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.

كما تناولت مباحثات الجانبين عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بزيارة غابرييليوس لاندسبرغيس. مؤكدا أن دولة الإمارات وجمهورية ليتوانيا ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة ومتنامية وهناك حرص مشترك على تعزيزها وتطويرها على الصعد كافة.

من جانبه، أكد غابرييليوس لاندسبرغيس على عمق العلاقات الإماراتية الليتوانية. وتطلع بلاده إلى تنمية أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات.

 

وعقب اللقاء وقع الوزيران على اتفاقية تسليم المجرمين بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية ليتوانيا، واتفاقية لنقل الأشخاص المحكوم عليهم بين البلدين، واتفاقية بشأن المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين الدولتين.

Exit mobile version