فن و ثقافة

كيم كاردشيان متهمة بسبب عملة مشفرة


دخلت النجمة العالمية كيم كاردشيان قفص اتهامات وسائل الإعلام والمحللين الماليين، بعد إعلان تروج خلاله لعملة رقمية.

ومن وسائل الإعلام إلى المؤسسات الرسمية، انتقلت قضية إعلان كاردشيان، وبالتحديد إلى الهيئة البريطانية الناظمة للأسواق، التي طالبت في بيان لها أمس الإثنين، وضع أطر قانونية أكثر تشددا على صعيد إعلانات العملات المشفرة.

وتريد الهيئة البريطانية تشديدا على مختلف قوالب الإعلان والمنصات، بما فيها الإعلانات الظاهرة على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

حكاية كيم كاردشيان والعملات الرقمية

تعود القصة إلى يونيو/حزيران الماضي، عندما ظهرت كيم كاردشيان في إعلان مصور على موقعها الرسمي على أنستقرام، سألت فيه متابعيها باهتمامهم بالعملات الافتراضية.

وتحولت العملات المشفرة إلى سوق أكثر قوة من ذي قبل، وبلغت قيمتها السوقية في التعاملات المسائية اليوم الثلاثاء، نحو 2.37 تريليون دولار أمريكي، مقارنة مع 1.2 تريليون دولار قبل نحو عام، و300 مليار دولار قبل نحو عامين.

وتتأثر شهية المشترين بالإعلانات عبر الشبكات الاجتماعية، على غرار ما نشرته كيم كاردشيان في يونيو/حزيران ترويجا لعملة “إثيريوم ماكس” المشفرة، “والتي تختلف عن عملة إيثيريوم”، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم بعد البيتكوين.

وقد سألت نجمة تلفزيون الواقع متابعيها البالغ عددهم 250 مليونا على أنستقرام، في منشور تم التعريف عنه على أنه إعلان مدفوع “هل أنتم مهتمون أيضا بالعملات المشفرة؟”. 

هل “إثيريوم ماكس” محتالة؟

وعن الإعلان، قال رئيس الهيئة البريطانية الناظمة للأسواق تشارلز رانديل، أمس الإثنين: “لا أستطيع القول ما إذا كان إثيريوم ماكس ضربا من الاحتيال”، مشيرا إلى أن هذه العملة هي “أصول رقمية أُطلقت قبل شهر على يد مطورين مجهولين”.

ولفت إلى أن الكثير من الأصول الرقمية المشفرة التي يروج لها “مؤثرون” عبر الشبكات الاجتماعية تبين أنها غير حقيقية.. “فليكن الأمر واضحا، هذه الأصول لا تخضع لضوابط من الهيئة، ولا للضوابط التي تحمي المستثمرين البريطانيين”.

ويبلغ إجمالي عدد العملات الافتراضية حول العالم 9120 عملة يتم تداولها من خلال أكثر من 492 منصة عبر الإنترنت، وتبلغ قيمتها السوقية 2.37 تريليون دولار، بينما تبلغ عملة بيتكوين الأكبر من حيث القيمة السوقية بأكثر من 960 مليار دولار.

واليوم، أصبحت السلفادور أول دولة تقبل عملة “بيتكوين” الرقمية عملة رسمية في البلاد، في خطوة دفعت إلى طرح نقاش بشأن فرص ومخاطر استخدام العملة المشفرة.

وسيكون لزاما على المتاجر، قدر الإمكان، قبول العملات الرقمية المثيرة للجدل كوسيلة قانونية للدفع اعتبارا من اليوم الثلاثاء. وثمة توقعات أن يلجأ ملايين الأشخاص إلى تحميل تطبيق المحفظة الرقمية الجديد للحكومة، والذي يمنح ما قيمته 30 دولارا من عملات البيتكوين مجانا لكل مواطن.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى