صحة

كيف تستعيدين لون شعرك الأصلي في الكبر


تخشى النساء الشعر الأبيض فهو علامة على التقدم في السن، لذلك يلجأن فورا إلى الصبغات والحناء لإخفائه.

وحدد ديسموند توبين، مدير معهد تشارلز لعلوم الجلد في جامعة دبلن، 3 أسباب رئيسية لظهور الشعر الأبيض، وهي “العمر والتوتر والوراثة”.

وقال لشبكة “بي بي سي”: “بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص يرتبط الأمر بالعمر؛ إذ أن بصيلات الشعر هي جزء من الجلد، والجلد يشيخ، كذلك بصيلات الشعر، كما أن التوتر المرتبط بالعمر يسبب خللا في عمل الخلايا التي تفرز الأصباغ المسؤولة عن لون الشعر، المسماة بالميلانين”.

وأضاف: “الأمر أيضا مرتبط بالجينات، فالمنحدرين من عائلات تشيب مبكرًا يشيبون مبكرًا أيضًا، وكذلك فإن القوقازيين يشيبون أسرع من الأفارقة”.

 

الطقس والطعام

يعتقد البعض أن الطقس والطعام يتسببان في زيادة معدلات الشيب، لكن توبين قال إن هذا غير صحيح.

توبين أشار إلى أنه يمكن استخدام الطعام في تقليل سرعة الشيب من خلال التغذية السليمة التي تعتمد على تناول الخضروات والفواكه بكثرة، لأن هذه المأكولات تعادل عملية الأكسدة التي تحدث مع العمر، وإذا ما تمت السيطرة عليها يمكن السيطرة على نمو الشعر الأبيض.

كما أن تناول أطعمة غنية بحمض الفوليك يمكن لها أن تساعد في وقف نمو المزيد من الشيب.

ويرى باحثون أن سبب ظهور الشيب مبكرًا في فترة المراهقة دليل على نقص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لذلك لا بد من مراجعة طبيب إذا ظهر الشيب قبل سن العشرين.

 

استعيدي شعرك بتقليل التوتر

تقول دراسة علمية نشرتها مؤسسة “آي لايف ساينس” الأمريكية، إن تقليل مستوى التوتر الذي يتعرض له الإنسان لا يوقف نمو المزيد من الشيب وحسب، وإنما يمكن أن يعيد الشعر الأبيض إلى لونه الأصلي خاصة بين الأصغر سنا.

وقد أجريت الدراسة على 397 شخصا، ووجد الباحثون أن 10 مشاركين في الدراسة تحول شعرهم من اللون الأبيض إلى اللون الأسود بعد تقليل مستوى التوتر الذي كانوا قد تعرضوا له.

وصفات طبيعية لإعادة الشعر الأسود

رغم أن زيت جوز الهند وعصير الليمون لا يعالجان اللون الأبيض بشكل نهائي، إلا أنهما يؤخراه عن طريق الحفاظ على خلايا الصباغ في بصيلات الشعر.

وتعمل بودرة الأملا الطبيعية والحناء معًا لصبغ شعر بشكل طبيعي، كما أنهما مكونان جيدان لتزويد الشعر بالرطوبة والتغذية.

كما يعتبر الشاي الأسود علاجا للشعر الأبيض، لأنه يضفي عليه سوادًا طبيعيًا ولمعانًا، فهو يعتبر وصفة فعالة للشعر الباهت.

وتعد أوراق المريمية واحدة من أكثر العلاجات فعالية للشعر الأبيض، فهي تعيد اللون الطبيعي للشعر وتمنع نمو الشعر الأبيض.

ولدى أوراق الكاري القدرة على استعادة الميلانين في بصيلات الشعر ما يساعد على معالجة الشيب، كما أنها تعزز نمو الشعر من خلال تحسين صحة فروة الرأس.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى