إقتصاد

كم عامل ميناء الى ملياردير .. رحلة “بوني ما” الملهمة


من رواد الأعمال البارزين في الصين بمجال الإنترنت والتقنيات، رائد الأعمال الصيني “ما هواتينج” المعروف أيضا باسم شهرة “بوني ما”.

ويعتبر “هواتينج” من أبرز رجال الأعمال على مستوى العالم. لنجاحه في تأسيس شركة “تينسنت” الصينية الشهيرة، المتخصصة في مجال الإنترنت والألعاب.

هذه الشركة تعتبر من أعلى شركات آسيا من حيث القيمة السوقية. وواحدة من أضخم شركات الإنترنت على مستوى العالم بفضل إدارة “هواتينج” لها.

الحياة المبكرة لـ”ما هواتينج”

وكان ما هواتينج، من مواليد 29 أكتوبر عام 1971، ونشأ في أسرة متوسطة، حيث عمل والده في أحد موانئ مدينة “شنزن” الصينية. بالقرب من هونج كونج، وحين أصبح “ما” شابا عاون والده بهذه المهنة.

وفيما يخص حياته الدراسية، انضم هواتينج لجامعة مدينة “شنزن” الصينية في عام 1989، وهي الجامعة التي حصل منها على شهادته في مجال علوم الكمبيوتر.

تأسيس شركة “تينسنت”

بعد مرحلة الجامعة، عمل “مام هواتينج” في شركة China Motion Telecom Development، بمرتب متواضع للغاية بلغ 176 دولارا في الشهر.

ولحاجته للمال، اضطر للجمع بين أكثر من وظيفة في ذلك الوقت. وكانت الوظيفة الثانية له في شركة بمدينة شنزن تدعى Runxun Communications CO Ltd، متخصصة في مجال الإنترنت.

الأمر الذي دفعه للتفكير بشكل شخصي في تأسيس شركته التي تتخصص في مجال الإنترنت والاتصال الرقمي، حتى نجح بالفعل، في تأسيس شركة “تينسنت” عام 1998.

وكان دائما يقول ما هواتينج أن الفضل في أنه رأى في الإنترنت مستقبلا للعالم، أنه كان دائما يقف بجانب عمالقة في مجال التفكير وريادة الأعمال. والآن بفضل تأسيسه لهذه الشركة تقدر ثروة “ما هواتينج” بـ 42.2 مليار دولار.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى