سياسة

فنزويلا.. الجيش يجدد الولاء لمادورو ويعلن حالة التأهب


جدد الجيش الفنزويلي الثلاثاء، ولائه للرئيس نيكولا مادورو، معلنا أنه في حالة تأهب استعدادا لمواجهة أي خرق لحدود البلاد بعد التهديدات الأخيرة التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي بيان له، قال وزير الدفاع فلاديمير بادرينو وإلى جانبه عدد من قيادات الجيش إن الجيش سيبقي على انتشاره وبحالة تأهب على طول الحدود لمواجهة أي خرق لسيادة الأراضي…نؤكد الطاعة والولاء الذي لا يتزعزع للرئيس مادورو.

ويوم الإثنين، وجّه الرئيس الأمريكي تحذيرا شديد اللهجة للقادة العسكريين الفنزويليين بأنهم قد يخسرون كل شيء في حال رفضوا دعم المعارض جوايدو، تهديدات رفضها بادرينو واصفا ترامب بأنه رئيس مغرور، قائلا إنه إذا حاولت قوى أجنبية المساعدة في تنصيب حكومة جديدة بالقوة، فإنهم سيضطرون للقيام بذلك على جثثنا.

ومنعت فنزويلا مجموعة من نواب البرلمان الأوروبي من دخول البلاد، قائلة إن وصولهم إلى كراكاس في خضم أزمة سياسية ينطوي على دوافع تآمرية.

وانضم البرلمان الأوروبي الشهر الماضي إلى مجموعة من الدول الغربية التي اعترفت بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد بعد فوز الرئيس نيكولاس مادورو بفترة رئاسة ثانية في الانتخابات التي أجريت العام الماضي التي ندد بها منتقدون بوصفها مزورة.

ومن جهته، عرض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس التوسط لإجراء مفاوضات بين مادورو وجوايدو لحل الأزمة.

والشهر الماضي، أعلن جوايدو نفسه رئيسا انتقاليا، ومنذ ذلك الحين اعترفت به نحو 50 دولة بينها الولايات المتحدة، لكن روسيا والصين لا تزالان تدعمان مادورو، إضافة إلى بعض الدول الأفريقية، ما يشكل انقساما عالميا ترك الأمم المتحدة في حالة إرباك.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى