سياسة

غياب حقوق المرأة في قطر يعني أنه حتى أصحاب الحظ مثلي يجب أن يفعلوا ما يريده الرجال

المرأة في قطر .. تعيش في العصور المظلمة


في هذه الدولة الخليجية، تذهب النساء إلى الجامعة وتمشي في الشوارع بأمان. ولكن هناك امرأة قطرية تبلغ من العمر 23 عاما تصف كيف يظل الرجالأولياء أمورهنطوال حياتهن.

بينما يشاهد الناس في جميع أنحاء العالم أشرطة فيديو لرجال يبتسمون ويلوحون بالأعلام خارج ملاعب الدوحة، فإنهم لا يرون سوى جانب واحد من القصة، وهو كيف تكون هذه الدولة للرجل. في الواقع، من المحتمل أنهم لا يرون العديد من النساء على الإطلاق.

قطر: نظام ولاية الرجل يقيّد حقوق النساء بشدّة

أنا امرأة قطرية تبلغ من العمر 23 عاما، ولا أنظر إلى الغرب بشوق وأفكر: “ليتني لم أكن مظلومة إلى هذا الحد“. التجارب الغربية ليست كلها متشابهة. ولكن منذ كنت طفلة، وجدت نفسي ضد القواعد والقيود التي تحد من حريتي.

اللحظة التي أدركت فيها أنني أعامل بشكل مختلف عن إخوتي كانت عندما كنت في الثالثة أو الرابعة من عمري، وعدت إلى المنزل بعد يوم واحد مع عائلتي. ذهب اخوتي الثلاثة مع أبي إلى المجلسغرفة كان يستمتع فيها بالزوار الذكور-. لم يسمح لي بالدخول لأنني كنت فتاة.

الذكورة في قطر مرتبطة بالحرية: القدرة على التحدث مع الناس، والاستضافة والتسلية. حتى الآن، يتحدث إخوتي الصغار بطلاقة أكثر مما أفعل ويملكون مهارات اجتماعية أفضل، لأن التحدث إلى الغرباء كان أمرا يوميا بالنسبة لهم.

قطر: نظام ولاية الرجل يقيّد حقوق النساء بشدّة

ورغم هذا، فأنا أعيش، على أكثر من جانب، نمط حياةأكثر حريةمن العديد من النساء في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، لأنني أنتمي إلى أسرة ثرية تمكنت من الحصول على أفضل تعليم. هناك 330 ألف قطري أصلي، مقارنة بعدد المهاجرين الذي يزيد عن مليوني شخص. كل شخص في الطبقة الحاكمة يحصل على علاوة شهرية من الحكومةقد تتراوح ما بين 2200 جنيه إسترليني إلى حوالي 6000 جنيه إسترليني، حسب وضعك وجنسك. ويدفع لموظفي الدولة علاوة إضافية على رواتبهم.

يوفر لي المال امتيازات لا يستطيع الآخرون أن يحلموا بها. في قطر ليس لدينا بنية عائلية نووية كما هو الحال في الغرب. إذا ولدت بامتياز، فهناك أشخاص آخرون مشمولون. كان لعائلتنا سائق، خادمة، مربيات وبستاني. لغتي الأولى ليست العربية، بل الإنجليزية، لأنها اللغة التي تحدثت بها إلى المربية، التي كانت سريلانكية. ومن نواح كثيرة كنت أقرب إليها من أمي. الفتيات يذهبن إلى المدرسة في قطر. التحقت بمدرسة تدفع رسوما ودرست المنهج البريطاني، لكن التعليم مجاني لجميع المواطنين.

قطر: نظام ولاية الرجل يقيّد حقوق النساء بشدّة

لا ترتدي كل النساء القطريات الحجاب. عندما كنت في ال‍ 12 أو ال‍ 13 من العمر، سألني والداي عما إذا كنت فكرت في ذلك، وما إذا كنت قد قررت ما يمكنني فعله، إذا كنت أريد أن انتظر أو كانت لدي أية أسئلة. فقررت أن أقول نعم، فبدأت أرتدي في البداية نوعا من العمامة لتغطية شعري، ثم لاحقا بدأت ارتدي الشيلة والعباءة.

العديد من النساء يذهبن إلى الجامعة مثلي. والواقع أن عدد المتخرجات من الجامعات في قطر يفوق عدد المتخرجين من الذكور. ولكن في كثير من الأحيان تنتهي الفرصة، يكون معدل توظيف الرجال في قطر ضعف معدل توظيف النساء. كامرأة، أولويتك هي الزواج وإنجاب الأطفال. سمعت عن نساء كثيرات قالت لهن عائلاتهن إنه لا يسمح لهن بركوب الخيل أو ركوب الدراجات، لأن عذريتهن ستدمر وستكون غير نقية. ذات مرة، عندما كنت مراهقة، قالت لي خالتي: “بعد الله، الشخص التالي الذي تطيعينه هو زوجك“.

ولكن اليوم انخفض معدل المواليد، مع سعي النساء إلى الحصول على وظائف. كما تخضع المرأة القطرية لنظام الوصاية الذي يعد جزءا من الشريعة. وتحتاج النساء إلى إذن ولي الأمر، الذي يكون عادة أبا أو أخا، للزواج والحصول على وظائف حكومية والتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية جامعية. وحالما يتزوجن، يكون الوصي عليهن عندئذ زوجهن. يجب على النساء دون سن 25 عاما الحصول على إذن من ولي أمرهن بمغادرة البلاد.

ولكن من الناحية الثقافية، يمكن أن تستمر الوصاية مدى الحياة. ويمكن لزوج المرأة أن يفرض حظرا على السفر لمنعها من مغادرة البلاد في أي سن، ومن المعروف أن مسؤولي المطار يمنعون النساء من مغادرة البلاد بمفردهن. ولا يوجد من يمكن اللجوء إليه؛ ولا توجد قوانين لمكافحة التمييز.

قطر: نظام ولاية الرجل يقيّد حقوق النساء بشدّة

تكره معظم النساء في مثل سني قواعد الوصاية، والأمور تتغير في قطر، لكن الثقافة لا تتغير. حتى يناير 2020، لا تحتاج النساء إلى إذن لقيادة السيارة، لكن والدي لن يسمح بذلك. قال لي: ماذا لو تعرضت لحادث سيارة؟ هل سيراك الناس في الشارع تتجادلي مع رجل؟. كانت هناك رحلات أكاديمية إلى الخارج لم يسمح لي بالقيام بها. أردت الدراسة في المملكة المتحدة، لكنه منع ذلك. قال: “ماذا سيقول الناس عندما يكتشفون أن ابنتي نائمة في منزل ليس لي؟

بالنسبة لأبي، لا يتعلق الأمر بأي شيء آخر غير ما سيقوله الآخرون. الجميع يعرف الجميع هنا. لقد حاولت أن أقاتله مرات عديدة، ولكن أحيانا يجب أن تختاروا معارككم. من المقرر أن أتزوج برجل طلب الإذن من والدي، والذي قلت له أيضا نعموهذه هي الطريقة التي يعمل بها هنا (لقد رفضت بالفعل بعض الاقتراحات لأنها لم تكن صحيحة). الرجل الذي أتزوجه هو صديق لعائلتي، وأعتقد أنه يشارك الكثير من قيمي النسوية أيضا. من الرسائل التي أرسلناها لبعضنا البعض، يبدو أننا نضغط جيدا. لقد التقينا، ولكن فقط مع عائلاتنا هناك.

بعض أصدقائي لا يرغبون في الزواج، لأنهم يخشون أن يكون الشخص الذي سينتهي بهم المطاف معه أكثر قمعا من والديهم. هذا دائما خطر. ولا توجد قوانين تتعلق بالاغتصاب في إطار الزواج. هناك وسائل منع الحمل، ولكن ليس وسائل منع الحمل الطارئة مثل حبوب الصباح التالي، ويكون الإجهاض قانونيا فقط في حالات الشذوذ عند الجنين. وحتى في هذه الحالة، يجب على الرجل تقديم الموافقة.

ويمكن للمرأة أن تكتب الشروط التي تريد لزوجها الالتزام بها في شهادة الزواج. قد يقولون شيئا مثل: “لا يمكنك منعي من الحصول على تعليم، لا يمكنك منعي من القيادة، بحيث إذا ما قام زوجك بمواجهتهم، يكون لديك دليل على أنه خالف الشروط التي وافق عليها. ولكن لسوء الحظ، لا يفعل الكثير من النساء ذلكحيث ينظر إليها على أنها سيئة بالنسبة للمرأة التي تسأل، وثقيلة على عائلة زوجها.

لا يمكن للمرأة القطرية الحصول على الطلاق بسهولة. أعرف بعض كبار السن الذين وقعوا في فخ الزيجات القمعية، التي هي مسيئة جسديا وعاطفيا، ومع ذلك لا يمكنهم الهروب. إذا كان لديك أطفال، فالأب هو الوصي القانوني عليهم، ويمكنه منعهم من مغادرة البلاد. القانون في قطر غير قائم لحماية المرأة، بل هو قائم لتمكين الرجال. ولا توجد طريقة للحديث عن ذلك. لدي TikTok وInstagram، وغالبا ما تستخدم النساء تويتر للحديث عن هذه المواضيع بصفة أحيانا مجهولة. لا تظهر الكثير من النساء القطريات وجوههن على الإنترنت، إلا أنه لا يزال نوعا من المحرمات.

لدي بعض الحرية، مع ذلك. أنا أذهب إلى مركز التسوق وحتى أنني مشيت حول الدوحة بمفردي ومع الأصدقاء، ضد رغبات والدي. ليست هذه هي الخطورة، فقطر آمنة جدا. غالبا ما يكون الطقس حارا لدرجة أن الشوارع خالية. نادرا ما أرى العمال المهاجرين هنا، الذين لا يسمح لهم بالعيش في الدوحة والإقامة في مخيمات خارج المدينة بدلا من ذلك. لا يسمح لهم بإحضار عائلاتهم، وهناك شعور هنا أنهم جميعا من العزاب الذين قد يؤذون النساء. وفي أيام الجمعة في المركز التجاري سيقولون إنهيوم الأسرة فقط، وهي لغةلا يوجد فيها عمال مهاجرون“. بالنسبة لوالدي، هو أكثر من مجرد مسألة منزلة. لا يريدون رؤيتي أمشي، لأن الناس قد يفكرون: ألا يمكنك تحمل تكلفة سيارة؟ لماذا تستخدم وسائل النقل العام؟

وهناك شواطئ عامة في الدوحة لا يوجد فيها سوى يوم للمرأة ونوادي شواطئ خاصة أيضا، إلا أنني نادرا ما أذهب. قد لا ترى نساء في ملاعب كأس العالم لكرة القدم، ولكنهن هناك. لدي أصدقاء وعائلة كانوا. أعلم أن هناك جدلا في الغرب بأن كأس العالم لم يكن من المفترض أن يقام هنا ولكني أختلف معهم. وما زلت متفائلة بأنه يمكن أن يكون قوة للخير. ومع مراقبة العالم عن كثب، لا يوجد مكان يمكن للحكومة أن تختبئ فيه.

كما رويت لكاتي غاتينز

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى