سياسة

“أول” قطري يعلن أنه مثلي و يصرح: الشذوذ منتشر بالدوحة


بالرغم من محاولات قطر المريرة لإخفاء تلك الحقائق، إلا أنها يوميا ما تظهر للعلن بصورة صادمة.

إذ تحاول الحكومة إخفاءها وممارسة انتهاكات جسيمة في حقهم ما دفعهم إلى مغادرة البلاد. رغم فتح قطر أبوابها للمثليين خلال المونديال المرتقب.

و في مقطع فيديو عبر موقع “بي بي سي” البريطاني كشف طبيب قطري علنيا. وأكد أن “المثلية موجودة في قطر حتى لو لم نقرّ بذلك”.

الشذوذ منتشر بالدوحة

إذ لفت الموقع إلى أن العالم يحتفل هذا الأسبوع باليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية الجنسية. بينما مجتمع الميم في العالم القطري لا يزال يعاني تهميشاً وملاحقة قانونية.

وأشار الموقع إلى أن موضوع المثلية في قطر يثير بلبلة في الآونة الأخيرة قبيل استقبال البلاد لمباريات كأس العالم. حيث القوانين المعتمدة للتعامل مع المشجعين المثليين لم تتضح تماماً بعد.

وتابع: إن المثلية الجنسية في دولة الخليج غير شرعية. إذ إن العلاقات المثلية محظورة ويعاقب عليها بالسجن عدة سنوات. قطر هي واحدة من 70 دولة تقريبًا حددتها الرابطة الدولية للمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى. والتي تجرم النشاط الجنسي المثلي بالتراضي.

بصرف النظر عن عدم الشرعية، فإن الضغوط الاجتماعية على أي قطري يشتبه في أنه من مجتمع الميم كثيرة، ويعيش المثليون القطريون في الظل، في خوف دائم من الكشف عن أسرارهم أو الوقوع في شرك أو المضايقة من قبل الشرطة والأجهزة الأمنية، بينما إذا تم الكشف عنهم على أنهم LGBT +، فإنهم يواجهون العار الاجتماعي، والنبذ الدائم من الأصدقاء والعائلة، والمخاطر الشديدة على صحتهم العقلية، والتهديد بالعنف، أو ما هو أسوأ.

واتخذ ناصر محمد قرارًا بالظهور في وسائل الإعلام. وربما يكون أول قطري يعلن نفسه كمثلي الجنس للجمهور الأوسع وليس فقط عدد قليل من الأصدقاء الموثوق بهم.

الدكتور ناصر محمد، طبيب قطري تحدّث عن المثلية في قطر خلال لقاء مع “بي بي سي” بعد أن طلب اللجوء بنجاح في الولايات المتحدة. ويريد ناصر أن يدافع عن حقوق المثليين في قطر آملاً أن يصنع تغييراً إيجابياً في البلد الذي اضطر إلى مغادرته.

وقال ناصر محمد: إن في اللحظة التي علم فيها ناس محمد على وجه اليقين أنه مثلي، أصيب بالذعر. مضيفا: “دخلت إلى نادٍ للمثليين وعرفت أنني مثلي بنسبة 100 في المائة المستقل.. عدت إلى المنزل وبكيت، اعتقدت أن حياتي في أزمة. ظننت أنني ذاهب إلى الجحيم، حياتي ملعونة.. كان هذا هو الشيء الرئيسي. ثم فكرت في مخاطر اكتشاف أي شخص. كنت أخشى بصدق أنني سأقتل إذا علم أحد“.

الشذوذ منتشر بالدوحة

ويقول عبر الهاتف من سان فرانسيسكو، حيث يعيش الآن ويعمل كطبيب: “لا أرغب في عدم الكشف عن هويته”. إنه يطلب اللجوء لأنه لا يشعر بالأمان في العودة إلى الخليج. إذ إنه قرر تمامًا الخروج، وهو أمر فكر فيه لبعض الوقت قبل أن يغرق الآن.

يتفهم ناصر التكلفة الشخصية التي ستنجم بشكل شبه مؤكد عن طرحه للجمهور، ستضيع أي فرصة لإعادة الاتصال بأسرته المنفصلة.

يزعم أن عائلته يمكن أن تتعرض للعار علانية، ولكن من المرجح أن تنأى بنفسها عنه أكثر، أي فرصة للعودة إلى الوطن مرة أخرى غير مرجح.

ويصر على أنه يتخذ القرار الصحيح، قائلا: “لقد فقدت بالفعل كل شيء – جنسيتي وعائلتي وأمني المالي في قطر، لكي نغير الأشياء للقطريين من مجتمع الميم، نحتاج إلى المزيد من الأشخاص ليخرجوا.. الإشارة إلينا بأسماء مجهولة بدون وجوه يفرض الرأي القائل بأننا نفعل شيئًا خاطئًا يجب أن نخجل منه… أود أن أشارك آرائي مع اسمي، كطبيب وكمواطن قطري لا يزال لديه أبوان وأشقاء في البلد. إنهم بحاجة إلى معرفة أنني واحد منهم ولست أجندة غربية كما يشيرون إلينا”.

مؤكدا أن: “هناك الكثير من المثليين في قطر.. لم أدرك عدد الأشخاص الذين كانوا مثليين في قطر حتى انتقلت إلى الولايات المتحدة. كانوا مرتاحين في الخروج إلي“. ويضيف: “لكنني لم أقابل أي شخص يظهر علانية كشخص مثلي الجنس في قطر”. إذ يعيش ناصر محمد الآن في الولايات المتحدة ويقول إنه يخشى العودة إلى قطر.

كما قال الناشط الحقوقي، بيتر تاتشيل، إن قرار ناصر بالإعلان على الملأ بأنه “رائد”. مضيفا “على حد علمي، ناصر هو أول قطري مثلي الجنس يعرّف عن نفسه علنًا ويُجري مقابلة إعلامية.

العلاج

يسلط الضوء على رهاب المثلية في نظام قطر. يوضح لماذا كان يجب على الفيفا ألا يمنح البلد حق استضافة كأس العالم، الاضطهاد الذي حدده ناز هو التجربة المشتركة للأشخاص المثليين + الذين يعيشون في معظم الدول العربية والإسلامية”.

وتابع ناصر: إنه لم يستطع الوثوق بأي شخص أو المواعدة، وتحدث عن مراكز علاج تحويل المثليين العاملة في البلاد، وينشئون حيث يتم “الاحتفال” بثقافة “الذكور، والذكورية، والصالحين، و mysogonistic”. مضيفا: “لقد كان فقط في رحلة كطالب طب إلى، من بين جميع الأماكن، لاس فيجاس، في أوائل العشرينات من عمره وزيارته لنادي المثليين الذي كان يعرفه على وجه اليقين عن حياته الجنسية”. في النهاية أخبر والديه، اللذين كانا يخافان في الأساس، أنه سيخبرهما أنه يعتزم الزواج من غير قطري.

وأردف: “أخبرتهم أنني مثلي وأنني لا أستطيع أن أتوافق مع الطريقة التي يعيش بها الآخرون في قطر. كانوا مستائين جدا.. كان رد فعلهم الأولي هو محاولة إيجاد العلاج لي”.

غادر ناصر إلى الولايات المتحدة في عام 2011، في البداية لتلقي تدريب على الإقامة، لكنه عمل هناك منذ ذلك الحين وعاد مرة واحدة فقط إلى قطر ويقول إنه لم يشعر بالأمان.

ويأمل من خلال الخروج الآن، في “إبراز الرؤية” وإنهاء “دورة الإنكار”، ليس فقط للقطريين من مجتمع الميم، ولكن جميعهم في البلاد. مؤكدا: “حان الوقت لمنحنا الحقوق، نحتاج إلى الاعتراف بنا وأن نكون صادقين بشأن كيفية معاملتنا. لا أعتقد أن أي شخص يمكن أن يحدث فرقا باستثناء القطريين.

وأشار موقع “بي بي سي” إلى أنه من بين الاتهامات العديدة الموجهة إلى المثليين والقطريين من الخليج، هناك تهمة تقول إنهم “بيادق” الغرب. في محاولة لفرض آراء خارجية “بغيضة” على ثقافة دينية ومحافظة راسخة، وتم رفض هذا بشدة. ليس فقط من قبل ناصر، ولكن قطريين مثليين آخرين يجادلون بأنهم يريدون اتباع الثقافة الغربية، ولكن فقط يسعون للحصول على القبول من بلدهم.

لطالما كانت قضية الخليج والمثلية الجنسية في دائرة الضوء، ولكن تم دفعها في مركز الصدارة بسبب حقيقة أن قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم. والذي يمكن القول إنه أكبر حدث رياضي في العالم، ابتداء من ستة أشهر.

تعرضت قطر لانتقادات استثنائية، ولاسيما بسبب معاملتها الحقوقية للعمال المهاجرين، توسع هذا النقد في الأشهر الأخيرة إلى فحص قانون البلاد بشأن المثلية الجنسية ومعاملة مجتمع LGBT +. محاولات من الدوحة لمواجهة الاتهامات بأنها دولة تقدمية نسبيًا في المنطقة وتكيفت واستجابت للدعوات الغربية للتغيير في قضايا مثل حقوق العمال، المؤسس لقضية الحياة الجنسية.

نهج الدولة مع المثلية

يعتبر نهج الدولة الذي لا يتسامح مع المثلية الجنسية قائما على الدين والثقافة بقدر ما هو قانون، ويبدو أنه ثابت تمامًا ومقاوم للدعوات المتزايدة للتغيير. وفشلت محاولات منظمي البطولة في الخليج للتأكيد على أنها ستستقبل جميع مشجعي كرة القدم المتوقع أن يبلغ عددهم 1.5 مليون خلال شهر نوفمبر. بغض النظر عن النشاط الجنسي. في إرضاء النقاد في الخارج، والأهم من ذلك أنها تركت القطريين من مجتمع الميم، غاضبين من إمكانية استيعاب الآخرين من أجل قبل شهر من عودة القيود العادية بعد استمرار سيرك كرة القدم.

من الواضح أن القضية ستوفر نقطة احتكاك حتى البطولة وطوالها. من المحتمل أن تكون الاحتجاجات والإيماءات من المشجعين واللاعبين عند انطلاق كأس العالم. لكن بالنسبة لناس ومن هم في قطر والخليج الأوسع، سيستمر الصراع لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع أمام كاميرات التلفزيون العالمية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى