صحة

تعرف على الفوائد العظيمة لليمون


لليمون أهمية كبيرة نظرا لاحتوائه على عدة عناصر غذائية، فإلى جانب قدرته على تعزيز النمو البدني. فشمه يساهم في تحسين المزاج، حسب ما لاحظه باحثون في جامعة ولاية أوهايو.

ورغم ذلك، ففوائده المختلفة تتمثل عموما في استهلاكه بشكل مباشر، سواء من خلال إضافته إلى السلطات أو الطبيخ أو استهلاكه على شكل عصير.

الليمون، الذي يعتبر فاكهة في نظر البعض, يمكن تلخيص فوائده في 4 أمور، حسب ما ذكره موقع هيلثي إيتينغ المختص في الغذاء الصحي.

ألياف عالية

يعتبر الليمون من بين أهم المكونات تضيف الألياف إلى نظامك الغذائي دون التأثير بشكل كبير على السعرات الحرارية اليومية.

حيث يوفر كوب واحد صغير من الليمون حوالي 6 غرامات من الألياف.

ويساعد أيضا على إنقاص الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على ضغط دم صحي. لأن الكوب الواحد من الليمون يحتوي على 0.6 غرام فقط من الدهون و61 سعرة حرارية.

فيتامينات وحديد

الليمون يعد من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين C. إذ يوفر كوب واحد منه حوالي 125 بالمئة من استهلاك الرجل اليومي و150 بالمئة من الاحتياجات اليومية للمرأة.

فيتامين C يساعد على زيادة امتصاص مصادر الحديد غير الحيوانية .ويتميز بخاصية مضادات الأكسدة وله دور مهم في نمو وإصلاح الأنسجة الجسدية.

حمض الستريك

يحتوي الليمون على مستويات عالية من حمض الستريك، مما يجعل مذاقه مر ولاذع، ويمثل حوالي 5 في المئة منه. ويعمل حمض الستريك جنبا إلى جنب مع فيتامين سي، ويمنح الجسم بذلك قدرة إضافية على امتصاص مصادر الحديد النباتية.

كما يعزز حمض الستريك قدرة فيتامين سي على إزالة جذور الخلايا الضارة في الجسم، ويساعد في تكسير رواسب الكالسيوم في الكليتين.

الوقاية من السرطان

يساهم الليمون في إزالة جذور الخلايا الضارة من الجسم، بفضل خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون في الوقاية من السرطان.

وتحتوي قشور الليمون على مركب آخر يدعى الليمونين كمضاد للسرطان، ويساعد هذا المركب في منع سرطان الكبد وسرطان الرئة، إضافة إلى فوائده في علاج أورام الثدي والبنكرياس.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى