سياسة

دول عربية وغربية ترحب بتشكيل الحكومة اليمنية.. وإشادات بجهود السعودية


في أول تصريح له عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، أكد رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، مساء الجمعة، على تسريع استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي، حيث قال إن حكومته ستعمل وفق نهج مختلف وشامل يساعد على تسريع استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب.

إعلان تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة، لقي إشادات دولية وعربية، حيث اعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، في بيان صحفي، الخطوة بأنها محورية نحو حل سياسي دائم للصراع، مرحبا بالتطورات الإيجابية في تنفيذ اتفاق الرياض بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة.

وهنأ جريفيث، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وأطراف اتفاق الرياض وكافة الأحزاب والمكونات السياسية التي دعمت هذه العملية وساهمت فيها، كما هنأ المملكة العربية السعودية بنجاح المفاوضات لتنفيذ الاتفاق.

السعودية كذلك رحبت بتنفيذ الأطراف اليمنية ممثلة بالحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لاتفاق الرياض، وإعلان تشكيل حكومة كفاءات سياسية، وقالت في بيان إن المملكة ترحب بتنفيذ الترتيبات العسكرية الخاصة بخروج القوات العسكرية من (عدن) إلى خارج المحافظة، وفصل القوات العسكرية في (أبين) ونقلها إلى مواقعها المنتخبة

من جانبه، رحب وزير الخارجية البريطاني بتشكيل الحكومة اليمنية، قائلًا: خطوة نحو تنفيذ اتفاق الرياض.

كما أشادت منظمة التعاون الإسلامي بتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل حكومة في اليمن.

ومن جهتها، أشادت الخارجية المصرية بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة تنفيذًا لبنود اتفاق الرياض، كما ثمنت القاهرة جهود السعودية في رعاية تنفيذ الاتفاق، حيث أعرب السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم الخارجية، عن ترحيب مصر بما تم الإعلان عنه من تشكيل حكومة كفاءات سياسية يمنية تنفيذًا لبنود اتفاق الرياض، وذلك في أعقاب الانتهاء من ترتيبات الشق العسكري منه، وبما يُمثله ذلك من خطوة مهمة في سبيل التوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية.

وأشادت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بتنفيذ الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بنود اتفاق الرياض.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أصدر قرارا جمهوريا بتشكيل حكومة جديدة، بناء على اتفاق الرياض الذي رعته السعودية، ويرأس الحكومة الجديدة التي شُكِّلَت وفقا لاتفاق الرياض، معين عبد الملك، وتضم 24 حقيبة وزارية.

ونص القرار على تعيين أحمد عوض بن مبارك وزيراً للخارجية وشئون المغتربين، والفريق الركن محمد علي أحمد المقدشي وزيراً للدفاع، ومعمر مطهر محمد الإرياني وزيراً للإعلام والثقافة والسياحة، واللواء إبراهيم حيدان وزيرا للداخلية، في تأكيد لما انفردت به العين الإخبارية، مساء أمس الخميس.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى