صحة

دراسة جديدة.. النباتيون معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية


أشارت الكثير من الدراسات بأن الشخص النباتي يعد أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، لكن كشفت دراسة حديثة بأنه يظل عرضة للإصابة بأمراض خطيرة. حيث قد ذكرت دراسة تم نشرها مؤخرا بأن احتمال إصابة الشخص النباتي بالسكتة الدماغية تصل إلى 20 في المئة.

ومن جهتهم، فقد أفاد الخبراء بأن النظام الغذائي النباتي ينقص فيه بعض أنواع الدهون بالإضافة إلى  الفيتامينات الواقية من الإصابة بالسكتة الدماغية. في حين قد كشفت الدراسة، بأن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم هم عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية النزفية عندما تنفجر الأوعية الدموية في المخ، وذلك وفق ما ذكرته صحيفة الصن البريطانية.

لكنهم يظلون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 في المائة، بينما الذين يتناولون الأسماك أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13 في المائة.

أما الأشخاص الذي يتناولون اللحوم فهم أكثر عرض للإصابة بأمراض القلب، إذ أن الخبراء قد حذروا من أن هذه الفئة من الناس الذين يأكلون اللحوم بصورة منتظمة من المحتمل أن يكونوا أكثر سمنة، ويعانون من ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى مشكلات الكوليسترول والسكري.

وقد أصبحت شعبية الوجبات الغذائية الخالية تماما من اللحوم منتشرة بكثرة، إذ أصبح الآن 1.7 مليون بريطاني نباتيا أو نباتيا خالصا. ويشار إلى أن هناك نوعين من النباتيين، فهناك النباتي الصرف الذي لا يأكل أي منتجات حيوانية على الإطلاق بما في ذلك المشتقات منها، وهناك النباتي العادي، الذي يمكنه أن يتناول منتجات حيوانية مثل الألبان.

وقد تم إجراء الدراسة في جامعة أكسفورد، إذ قامت بمتابعة حوالي 50000 شخص بالغ لمدة 18 عاما، ووجدت بأن النباتيين بنوعيهم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين بي 12 والكوليسترول. وقد تم ربط النقص في فيتامين بي 12، الموجود في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

في حين قد تؤثر مستويات الكوليسترول المنخفضة جدا على الأوعية الدموية، إذ كشفت الدراسة بأن النباتيين بشكل عام لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية. وقد ذكرت الأستاذة في جامعة أكسفورد تامي تونغ بأنه لابد من إجراء المزيد من الأبحاث قبل تغيير إرشادات النظام الغذائي.

ومن جهته، فقد ذكر الأستاذ في جامعة كامبريدج ستيفن بورغيس هذا يشير إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد لا يكون مفيدا للحصول على النتائج الصحية المرجوة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى