سياسة

خلافات تجتاح مجلس الدولة الليبي اشتباكات جديدة في طرابلس


بسبب مقاطعة أعضائها المؤيدين لحكومة فتحي باشاغا لم يعقد المجلس الأعلى للدولة الليبية جلسة عامة للمرة الخامسة على التوالي. وهي خطوة تعكس الانقسام الداخلي.

وقال أعضاء المجلس المؤيدون لباشاغا ، في بيان ، إنهم مستمرون في مقاطعة الاجتماعات ، مطالبين الرئيس خالد المشري “بمراجعة طريقة قيادته للمجلس ، والامتناع عن حصره في حسابات قطاعية ضيقة ، ومحاولة استغلاله في مشاريع تخدم فئات معينة. على حساب المصالح الوطنية العليا “.

كما دعا الأعضاء رئاسة المجلس إلى دعم المفوضية المكلفة بالإصلاح الدستوري وإيجاد أرضية مشتركة أوسع مع مفوضية البرلمان خلال جولة الحوار المقبلة التي ستعقد الأسبوع المقبل في مصر.

أيد رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة حوالي 75 عضوا بالمجلس الأعلى للدولة ، المكلف رئيس الحكومة فتحي باشاغا ، فضلا عن خارطة الطريق التي أعلنها البرلمان ، بينما أعلن 54 آخرون عن تأييدهم للإبقاء على رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة. في السلطة حتى إجراء الانتخابات النيابية مما يعكس انقساماً داخل المجلس.
وقد يكون لهذا الانقسام تأثير على التقارب بين مجلس الدولة الأعلى والبرلمان على الأسس الدستورية للانتخابات ، خلال الجولة المقبلة من المفاوضات التي ستعقد منتصف الشهر في مصر.

وفي سياق آخر ، اندلعت اشتباكات مسلحة في منطقة الفرناج بالعاصمة الليبية بين جماعات مسلحة تتقاتل لبسط نفوذها في هذه المنطقة ، حيث تدهور الوضع الأمني ​​بشكل كبير في طرابلس في الأسابيع الأخيرة.

ووقعت الاشتباكات صباح أمس وكان قد سمع إطلاق النار.

الفرناج من أكبر ضواحي منطقة سوق الجمعة بطرابلس. موقع استراتيجي ، البوابة الجنوبية ، جميع الطرق تؤدي إلى وسط العاصمة وهي مكتظة بالسكان ، وهي مركز تجاري في سوق الجمعة مع العديد من الشركات الخاصة والعامة الهامة.

وشهدت المنطقة اشتباكات عنيفة في الأشهر الأخيرة ، مع اشتباكات بين ما يسمى بـ “الشرطة العدلية” لمليشيا الردع و “قوة الاستقرار” في أكتوبر 2021 ، استخدمت خلالها أسلحة آلية مختلفة ، و “القضائية”. الشرطة “في شباط الماضي في منطقة الجزيرة قرب عين زارة اثر خلاف على مواقع مسلحة.

إلا أن أعنف حلقة في سلسلة المناوشات تدور في بداية شهر يونيو ، عندما دخلت “الشرطة العدلية” مدعومة من مجموعات مسلحة أخرى في صراع مع ميليشيا “ثوار طرابلس” بقيادة أيوب بوراس ، للسيطرة على المقر. جهاز المخابرات.

استعادت “الشرطة القضائية” لأسامة نجيم السيطرة على المقر ، لكن اضطروا إلى طرد حوالي 5 عناصر هناك.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى