صحة

خطير.. مرضى الروماتويد مهددون بالسرطان أكثر من غيرهم


ذكر موقع هيلث لاين، نقلا عن جامعة جونز هوبكنز، أن مجموعة متنوعة من الدراسات أثبتت أن مرضى الروماتويد لا يعانون فقط من ألم المفاصل وإعاقتها ولكنهم معرضون لخطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والرئة بشكل أكبر مقارنة بغيرهم، ويزداد لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة أو الغدد الليمفاوية وتطورهما للأسوأ.

وأوضحت الدراسة أن تزايد خطر إصابة مرضى الروماتويدبالسرطان له علاقة بمجموعة من العوامل، منها الوراثة، ونمط الحياة والأدوية التي تستخدم لعلاج الروماتويد.

وأضافت الدراسة أن مرضى الروماتويد قد يكونون أقل عرضة لأنواع معينة من السرطان نتيجة تناولهم أدوية تثبط مكونات بعض الخلايا السرطانية، لكن عندما يصابون بالسرطان فإن أعراضه تتطور إلى الأسوأ لديهم.

وبينت نتائج البحث أن نسبة الوفاة تكون أعلى بـ40٪ بين المصابين بالروماتويد وسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي، مقارنة باللواتي يعانين من سرطان الثدي ولكنهن غير مصابات بالروماتويد. وكذلك، فإن معدل الوفيات أعلى بنسبة 50٪ لدى مرضى الروماتويد المصابين بسرطان البروستاتا عن أولئك الذين لديهم سرطان البروستاتا فقط.

وأخيرا، حذر العلماء من أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الروماتويد قد تتسبب في زيادة هذا الخطر وأن بعض مركباتها تتداخل في بعض الأحيان، الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا للباحثين والأطباء

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى