صحة

تعرف على الأطعمة السحرية التي تحميك من هشاشة العظام


هشاشة العظام، المرض الذي يصيب أكثر من مليوني شخص سنويا، ويعد من الأمراض التي تقلب حياة الإنسان رأسا على عقب نظرا لطبيعتها القاسية، ولكن توجد خطوات يمكن للمرء تطبيقها كعلاج وقائي، من بينها تناول أطعمة تساعد على تقوية الجسم وحمايته.

البروكولي:

بالرغم من أنه  يعد من الأطعمة التي لا يحبها الكثير من الناس خاصة الأطفال، إلا أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، كوجود مستويات عالية من المغنيسيوم، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، والكالسيوم، وهي مكونات ضرورية لبناء العظام ومنحها القوة.

الخس:

يضم الخس 3 من العناصر الغذائية الأساسية لتقوية العظام وهي الكالسيوم، والبورون، وفيتامين ك.

السبانخ:

ينصح خبراء التغذية بتناول أوراق السبانخ الطازجة مع وجبة رئيسية لأنها تساعد في تقوية العظام بشكل كبير، كما أن إضافة الليمون إلى هذا الطبق يحسن طعمه ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

ويحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين ك، والفولات، ومستويات كبيرة من فيتامين ب 6، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

الشاي الأخضر :

هذا المشروب الصحي يحتوي على العديد من العناصر المطلوبة لتقوية بنية العظام، ولكن تأكد من أنك لا تستهلك الشاي الأخضر الذي يحتوي على السكر، الذي يقدمونه في المقاهي، لأن وضع الكثير من السكر في الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي الى مجموعة من المشاكل.

الشوفان:

يحتوي على فيتامينات بي وإي، ومعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والحديد، كما تكثر فيه الكيماويات النباتية مثل الغلوكان والأفنانتراميدات.

الليمون:

فيتامين سي الموجود في الليمون، يحسن من امتصاص الجسم للكالسيوم، لذلك لا تتردد في وضع بضع قطرات من عصير الفاكهة الحمضي على طعامك.

الكرنب أو الملفوف:

يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ك وفيتامين ب 6 وفيتامين سي، حمض الفوليك. حيث أن تناول وجبة صحية من الملفوف، سواء مطهية على البخار أو طازجة، يساعد على مكافحة هشاشة العظام التي قد تظهر لاحقا.

البازلاء:

تحتوى حبوب البازلاء الخضراء على فيتامين ك، مما ينشط الأوستيوكالسين ويساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم في العظام. وإذا ما كانت البازلاء خارج الموسم، هذا لا يحدث مشكلا إذ تحتوي البازلاء المجمدة على نفس العناصر المهمة لمكافحة هشاشة العظام.

الحليب:

الكالسيوم وفيتامين د الموجودة في الحليب ومنتجات الألبان، بمثابة العناصرالسحرية المساهمة في بناء العظام.

إذا كان في استطاعتك، ابحث عن منتجات الألبان المدعمة بفيتامين دي للحصول على دفعة إضافية قد تساعدك في الحفاظ على صحة العظام ونموها.

ولكن إذا كان الشخص يعاني من اللاكتوز، فيمكن اللجوء للحليب النباتي مثل حليب الصويا أو حليب اللوز، باعتبارها بدائل ممتازة للحليب الحيواني.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى