صحة

تصميم فحص دم يمكن من الكشف مبكرا عن سرطان الرئة


حديثا تم تصميم فحص دم قد يشكل أملا لمرضى سرطان الرئة، هذا المرض الذي يعد أكثر أنواع السرطان فتكا بالمرضى، وذلك لقدرته على الكشف مبكرا عن هذا المرض الخبيث.

سرطان الرئة يعد ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارا، غير أن الوفيات كبيرة جدا، حيث لا يعيش سوى 9 في المئة من المرضى، لمدة تزيد عن 5 سنوات بعد تشخيص المرض.

وكانت قد أجريت تجربة على نحو 12 ألف شخص من المرضى المعرضين لمخاطر عالية في اسكتلندا، حيث كشفت بأن الذين خضعوا لاختبار الدم تم تشخيصهم في مرحلة مبكرة، وذلك أكثر من أولئك الذين تلقوا رعاية صحية عادية.

ومن جانبها، فقد ذكرت شركة أونسيميون هولدينغز والتي قد صممت فحص الدم هذا، بأنه يعمل من خلال الكشف عن الأجسام المضادة التي يصنعها الجهاز المناعي للجسم، كدفاع طبيعي ضد الخلايا السرطانية.

وفي بيان، قالت الشركة: تم اختيار سرطان الرئة كأول هدف لهذه التكنولوجيا، لأنه السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان في العالم، وغالبا ما يتم اكتشافه في مرحلة متقدمة، إذ يتم تشخيص حوالي 85 بالمئة من المرضى في المملكة المتحدة بعد انتشار المرض إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وقد أوضحت بأنه من بين أولئك الذين خضعوا لاختبار الدم، قد نشأ لديهم سرطان الرئة في غضون عامين، وتم تشخيص 41.1 بالمئة منهم في مرحلة مبكرة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى