سياسة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. هل يتوقف مسلسل قتل النساء في تركيا؟


كشفت منصة «سنوقف قتل النساء» التركية، عن أرقام مرعبة فيما يخص حوادث الاعتداء والقتل بحق النساء، حيث رصدت مقتل 67 امرأة خلال 65 يومًا فقط في عام 2021، في البلاد، ووضعت صورهن فيما وضعت علامات استفهام على بعض النساء مجهولات الهوية.

وقال موقع «بيانت» التركي المتخصص في قضايا حقوق الإنسان إن 55 امرأة قُتلت على أيدي الرجال في 59 يومًا خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وهذا ما يوضح حجم الأزمة التي تعانيها النساء في المجتمع التركي تحت إدارة العدالة والتنمية.

وفي 25 فبراير الماضي، طالبت نائبة حزب الشعوب الديمقراطي عن مدينة ديار بكر، سمرا جوزيل، بضرورة مناقشة البرلمان التركي لموضوع تصاعد العنف ضد المرأة، بمعدل مقتل 3 نساء يوميا في البلاد، مشيرة إلى أن 48% من النساء اللواتي قتلن على أيدي رجال بسبب طلبهن الطلاق، وهو دليل على ارتفاع مؤشر العنف المنزلي، وفقا لصحيفة «كورونوس» التركية.

ويشير اتساع نطاق المشاركات تحت وسم «لا للعنف ضد المرأة» عبر موقع «تويتر» في تركيا، إلى شكوك المواطن التركي في تنفيذ العدالة بحق المعتدين على النساء في تركيا، مع تعمد الدولة عدم تطبيق القانون بحق المعتدين على النساء، فضلًا عن استغلال قضية العنف ضد المرأة كأدة ضغط في الصراع السياسي بين السلطات الحاكمة وأحزاب المعارضة.

وتصدر وسم اعتقال إبراهيم زراب، المواطن التركي الذي اعتدى على طليقته بالضرب المبرح أمام طفلتهما في شوارع مدينة سامسون، قبل يوم من الاحتفال الدولي بيوم المرأة العالمي، المركز الثاني في قائمة موقع تويتر لأكثر الوسوم تداولًا في تركيا اليوم الأحد، بعد وسم «لا العنف ضد المرأة» الذي شارك فيه الملايين من مستخدمي الموقع الذين طالبوا بعدم إطلاق سراح المتهم كما يحدث عادة في تلك الحوادث.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى