سياسة

بلينكن يصل إسرائيل ومصر ومحاولات لوقف الحرب في غزة


وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل في رحلة تركز على سد الفجوات الكبيرة بين إسرائيل وحماس بشأن اقتراح وقف إطلاق النار الذي ترعاه الولايات المتحدة، والذي يهدف إلى إنهاء 10 أشهر من القتال في قطاع غزة المدمر، حسبما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية: إن بلينكن سيعقد اجتماعات، اليوم الاثنين، مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، على أن يتوجه بلينكن إلى مصر غدًا الثلاثاء.

اقتراح أمريكي

وبحسب الصحيفة، فقد قدم المفاوضون الأمريكيون، بقيادة مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام ج. بيرنز، اقتراحًا “جسرًا” لكلا الطرفين معلنين عن هدف اختتام المفاوضات في أقرب وقت هذا الأسبوع، لكن الشكوك الجدية لا تزال قائمة.

ورفض مسؤولو حماس ادعاء الرئيس جو بايدن بأن المحادثات كانت قريبة من النهاية، وقالوا للصحافيين، يوم السبت: إن ذلك كان “وهمًا”، واتهموا إسرائيل مرة أخرى يوم الأحد بتغيير شروط المفاوضات المتفق عليها مسبقًا – وهو الاتهام الذي وجه نتنياهو إلى حماس أيضًا.

ويتضمن الاتفاق الذي تدعمه الولايات المتحدة وشركاء الوساطة قطر ومصر وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، والإفراج عن عشرات الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المراكز السكانية الرئيسية في غزة.

نقاط خلافية

وأكدت الصحيفة، أن نقاط الخلاف الرئيسية تتمثل في إصرار إسرائيل على الحفاظ على وجود عسكري على طول ممر فيلادلفيا بين مصر وغزة، وإنشاء نقاط تفتيش لتفتيش الفلسطينيين الساعين إلى العودة إلى منازلهم في شمال غزة، وفقًا لدبلوماسيين، وهناك أيضًا قضايا لم يتم حلها تتعلق بقائمة المعتقلين الفلسطينيين الذين ستوافق إسرائيل على إطلاق سراحهم.

أصر مكتب نتنياهو يوم الأحد، على أن إسرائيل ستستمر في البقاء في ممر فيلادلفيا كإجراء احترازي أمني، وقال: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يواصل العمل على دفع الصفقة إلى الأمام.

في بيان صدر يوم الأحد، اتهمت حماس نتنياهو بالمماطلة ووضع العراقيل في طريق الاتفاق، والذي قالت الجماعة: إنه “استراتيجية” لإطالة أمد الحرب.

موقف حماس

وقال مسؤول كبير في حماس، إن اقتراح “الجسر” يدعو إلى تقليص الوجود العسكري الإسرائيلي على طول ممر فيلادلفيا، بدلاً من الانسحاب الإسرائيلي الكامل، ويتضمن خطة لإدارة معبر رفح الذي يربط غزة بمصر من قبل السلطة الفلسطينية تحت إشراف إسرائيلي. 

وحذر المسؤول في حماس، من أن العديد من التفاصيل ما تزال قيد المناقشة ولن يعلق على ما إذا كانت المجموعة ستقبل مثل هذه الشروط. ولخص، مثله كمثل الآخرين، الاقتراح بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بمشاركة المعلومات مع وسائل الإعلام.

أثناء توقف للتزود بالوقود في الطريق إلى تل أبيب، أقر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، بالفجوات المتبقية لكنه قال: إن هناك اعتقادًا قويًا داخل إدارة بايدن بأن التناقضات قابلة للحل.

بينما رفض مسؤول إسرائيلي التعليق على جوهر المحادثات، وقال نتنياهو في حديثه لمجلس وزرائه يوم الأحد: “هناك أشياء يمكننا أن نكون مرنين بشأنها، وهناك أشياء لا يمكننا أن نكون مرنين بشأنها – ونحن نصر عليها”. وأضاف: “نحن نعرف جيدًا كيف نفرق بين الاثنين”.

رحلة بلينكن

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أن بلينكن وصل إلى إسرائيل في الوقت الذي غادر فيه نظيراه البريطاني والفرنسي البلاد بعد تحذيرهما من مخاطر حرب إقليمية شاملة، حيث كتب وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورني في مقال رأي في صحيفة الأوبزرفر: “خطأ واحد، والوضع يخاطر بالتحول إلى صراع أعمق وأكثر صعوبة”.

كانت الزيارة نادرة للقوتين الأوروبيتين، اللتين لم تقوما برحلة مشتركة منذ عام 2011 وسط تدهور العلاقات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبينما كانا يضغطان على رسالة تتناغم مع جهود واشنطن للتبني السريع لاتفاق وقف إطلاق النار، أعرب كبار الدبلوماسيين أيضًا عن قلقهم بشأن تزايد عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، والذي وصفه لامي بأنه “مثير للاشمئزاز” في مؤتمر صحفي يوم الجمعة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى