سياسة

بلومبيرغ عن مصادر مطلعة: السراج يعتزم الاستقالة من منصبه


يعتزم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، الاستقالة من منصبه، بحسب ما أفادت وكالة بلومبيرغ عن مصادر وصفتها بـ مطلعة.

ستحقق، الخطوة التي تعتبر مفاجئة إذا تمّ تنفيذها، انفراجة في الأزمة الليبية، فقد ارتبطت صورة السراج بالميليشيات المسلحة، واستقدام المقاتلين من سوريا، ما يجعله عقبة أمام الحلّ السياسي، والتوجه نحو توحيد مؤسسات الدولة.

وكشفت بلومبيرغ السراج ناقش خطط استقالته مع شركاء ليبيين ودوليين، سيعلن قراره بهذا الشأن نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أنّ رئيس حكومة الوفاق سيبقى في منصبه حتى إجراء المفاوضات في جنيف الشهر المقبل، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم.

وتتجه الأزمة الليبية إلى الانفراج منذ إعلان السراج من جهة، ورئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح، من جهة أخرى، وقف إطلاق النار في أغسطس الماضي، وأعقبه حوار ليبي- ليبي في العاصمة المغربية الرباط في 5 سبتمبر الجاري.

وشهدت طرابلس خلال الأسابيع الماضية تظاهرات شعبية رافضة لحكومة الوفاق في ظلّ تردي أوضاع الليبيين، وتعرّضهم للانتهاكات على أيدي الميليشيات المسلحة، ما استدعى قراراً من السراج بإقالة وزير الداخلية فتحي باشاغا وإحالته للتحقيق على خلفية فتح النار على المتظاهرين، ولم ينجح ذلك في امتصاص الغضب الشعبي نحو الحكومة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى